الشيعة في العالم يحيون عاشوراء وإيقاد أكبر شمعة بالبحرين   
السبت 10/1/1426 هـ - الموافق 19/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:26 (مكة المكرمة)، 18:26 (غرينتش)
الشيعة في العالم يحرصون على تجديد الاحتفال بواقعة عاشوراء وكأنها تحدث لأول مرة (الفرنسية)

احتفل الشيعة في كل أنحاء العالم اليوم بذكرى عاشوراء التي تحيي استشهاد الإمام الحسين بن علي (رضي الله عنه) ثالث أئمة الشيعة وأتباعه في القرن السابع الميلادي بموقعة الطف التي جرت بمدينة كربلاء جنوب بغداد.
 
وألقت أعمال العنف والهجمات التي أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات خلال الساعات الـ24 الماضية بظلالها على الاحتفالات بعاشوراء. ووقعت الهجمات بعد أن قررت الحكومة العراقية إغلاق الحدود البرية للعراق بين الـ17 والـ22 من هذا الشهر لمنع تدفق الزوار الأجانب إلى العتبات المقدسة.
 
اللبنانيون ضربوا رؤوسهم بالخناجر حزنا على استشهاد الحسين (الفرنسية)
وتركزت احتفالات شيعة العراق في كربلاء حيث يوجد مرقد الإمامين الحسين والعباس (رضي الله عنهما)، والنجف حيث يرقد علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه) وبغداد حيث ضريح موسى الكاظم سابع أئمة الشيعة.
 
لبنان
وفي لبنان غلب الطابع السياسي على احتفالات الشيعة هذا العام بسبب اغتيال  رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. وقد دعا الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية ببيروت المعارضة إلى اعتماد الحوار لحل الأزمة المتفاقمة مع السلطة, مؤكدا أن جميع الأطراف قادرة على ممارسة التصعيد الجماهيري.
 
وطاف أكثر من 150 ألف لبناني شوارع النبطية بجنوب لبنان في مواكب عزاء تخللها اللطم والبكاء والعويل على استشهاد الحسين, كما ضرب عدد من الشباب رؤوسهم بالسيوف والخناجر تعبيرا عن حزنهم العميق للمناسبة التي يحرص الشيعة على إحيائها كل عام وكأنها حدثت للمرة الأولى.
 
البحرين والكويت
وفي البحرين والكويت كانت الاحتفالات هذا العام أكثر سلمية, فقد اكتظت المنامة بالجموع التي قدمت من مختلف أرجاء البلاد لإحياء هذه المناسبة وغصت شوارع السوق القديم وأحياء المخارقة والحمام والفاضل بآلاف الحضور الذين جاؤوا لمشاهدة المواكب التي بدأت طوافها في الشوارع منذ الصباح.
 
ولعل أبرز مظاهر الاحتفال هذا العام كان قيام جمعية "المرسم الحسيني" بإشعال أطول شمعة في العالم بلغ طولها 73 مترا وأضيئت باستخدام 11880 شمعة. وسجل الرقم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية, حسبما أعلن مسؤولو الجمعية.
 
الاحتفالات بالكويت والبحرين كانت أكثر سلمية (الفرنسية)
وأوقد مئات البحرينيين الشموع في قالب طويل صممته الجمعية في حي الفاضل وسط العاصمة. وقال نائب رئيس الجمعية رياض الذهبة إن هذه الشمعة أضيئت في حب الحسين وهي رسالة سلام من شعب البحرين إلى العالم, حسب تعبيره. وقال إن الاستعدادات لإضاءة الشمعة استغرقت عشرة أيام. 
 
وتتكون الشمعة من 30 قالبا يزن كل منها 47 كيلوغراما ويضم 396 شمعة. واتشحت شوارع المنامة بالسواد حيث غطت الرايات السود البنايات وأعمدة الكهرباء بينما قامت الشرطة بتنظيم السير ووضع الحواجز لتنظيم حركة المرور في قلب العاصمة التي تشهد سنويا أكبر تجمع لمواكب العزاء في شهر محرم.
 
تأهب بباكستان
وفي باكستان اعتقلت الشرطة 27 شخصا للاشتباه في تخطيطهم لشن هجمات على مواكب للشيعة في مدينة كويتا جنوبي غربي البلاد. وجاءت الاعتقالات بعد يوم من تفجير عضوين في جماعة عسكر جنجوي المحظورة أنفسها عندما ضيقت الشرطة الخناق عليهما. ويشتبه في أن الاثنين كانا يخططان لشن هجوم على مواكب للشيعة في ذكرى عاشوراء.
 
شيعة أفغانستان احتفلوا بحرية هذا العام (الفرنسية)
وعززت قوات الأمن الباكستانية إجراءاتها في المدن الكبرى باستخدام المروحيات والكاميرات الخفية. وانتشر مئات أفراد المخابرات في الشوارع لمنع وقوع هجمات.

إيران
وفي إيران احتفل الشيعة بهدوء بالمناسبة وتخللت الاحتفالات عروض مسرحية لموقعة الطف ارتدى فيها الممثلون الملابس الإسلامية القديمة. كما توجه آلاف الأشخاص إلى المستشفيات للتبرع بالدم بمناسبة هذه الذكرى الأليمة.
 
وقد احتفلت الأقلية الشيعية في أفغانستان وتركيا بهذه المناسبة وخرجت مسيرات عزاء تخللها اللطم والضرب بالسلاسل على الأجساد, بينما أجهشت النسوة بالبكاء حزنا على آل بيت النبوة وقرأ الرواة قصة استشهادهم.


 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة