عمليات جراحية بالمجان لفقراء الخرطوم   
الخميس 1429/4/12 هـ - الموافق 17/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:35 (مكة المكرمة)، 21:35 (غرينتش)
لاجئون كثر يعيشون في الأحياء العشوائية حول الخرطوم دون مياه أو كهرباء (رويترز-أرشيف)

تقوم المستشفيات الحكومية في العاصمة السودانية الخرطوم بإجراء الجراحات بالمجان للفقراء مع زيادة الميزانية السنوية للصحة إلى 230 مليون دولار نتيجة لزيادة إيرادات النفط في واحد من أسرع اقتصاديات القارة الأفريقية نموا.

ويعيش كثير من سكان السودان في الأحياء العشوائية الفقيرة حول العاصمة بدون مياه نقية أو كهرباء بعد أن فروا من الصراعات الإقليمية التي تتعرض لها منذ عدة عقود أكبر دول القارة الأفريقية من حيث المساحة.

وقال حاكم ولاية الخرطوم إن الهدف من إجراء الجراحات مجانا للأشخاص الذين لا يمتلكون الأموال هو مساعدة الفقراء، موضحا أن ميزانية الصحة تمثل 23% من إجمالي ميزانية الدولة.

يشار إلى أن إيرادات الخرطوم زادت منذ اتفاق عام 2005 بإنهاء الحرب بين الشمال والجنوب وإن كانت الصراع في إقليم دارفور الغربي ما زال مستمرا. وزاد إنتاج النفط ومعظم الآبار في الجنوب بينما شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعا كبيرا.

وتحولت الخرطوم التي كانت مدينة هادئة بالأموال الجديدة إلى مدينة بها طرق وجسور جديدة وشوارع مضاءة. ووفقا لصندوق النقد الدولي زاد إجمالي الناتج المحلي السوداني بأكثر من 11% في عام 2007. ويتوقع أن يزيد بأكثر من 10% هذا العام.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة