ثلث الوفيات في الخليج بسبب أمراض القلب   
الأحد 1421/11/19 هـ - الموافق 11/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمليات القلب المفتوح
قال وزير الصحة القطري إن أمراض القلب مسؤولة عن أعلى نسبة في الوفيات في منطقة الخليج, موضحا أن 33% من الوفيات التي سجلت في قطر العام الماضي نجمت عن أمراض من هذا النوع.

وقال حجر أحمد حجر البنعلي في افتتاح اجتماع لجنة الأمراض القلبية في دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة إن "أمراض القلب مسؤولة عن أعلى نسبة وفيات في منطقة الخليج", داعيا إلى وضع خطة استراتيجية لحصر مسبباتها ووضع خطة لمكافحتها.

وأضاف البنعلي أن "وفيات القلب شكلت نسبة 33% من مجموع الوفيات في دولة قطر العام الماضي، أي بزيادة كبيرة عما كانت عليه عام 1981 حيث وصلت النسبة آنذاك إلى 16%".

وفي حديثه عن مسببات هذه الأمراض, أشار الوزير القطري إلى التدخين قائلا إن المدخنين يشكلون ما بين 30 و50% من سكان دول مجلس التعاون و50% من طلاب المدارس الثانوية, في هذه المنطقة.

وشدد البنعلي على اقتراح قطر رفع نسبة الضريبة على التبغ لتصل إلى 200% مما
سيرفع عائدات الضرائب في هذا القطاع بنسبة 70% ويؤدي إلى تراجع استهلاك هذه المادة بنسبة 50%.

ومن المقرر أن تبحث اللجنة في اجتماعها الأول -منذ أن شكلها وزراء الصحة في دول المجلس العام الماضي- قضية التنسيق بين هذه البلدان لمكافحة الأمراض القلبية والوعائية والدموية، بدءا بإجراء دراسات على مستوى الخليج لمعرفة مدى الإصابة بهذه الأمراض في كل دولة، وانتهاء بتنفيذ خطط لمكافحتها.  

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة