1.2 مليون عراقي نازح بـ12 محافظة   
الثلاثاء 1436/6/11 هـ - الموافق 31/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 9:20 (مكة المكرمة)، 6:20 (غرينتش)

أظهرت إحصاءات لوزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية، نشرت أمس الاثنين، أنه يوجد في البلاد أكثر من 1.2 مليون نازح يتوزعون على 12 محافظة، باستثناء محافظات إقليم شمال العراق الأربع.

ونقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي قوله إن المسح الذي أجرته الوزارة بالتنسيق مع وزارة الهجرة شمل الفترة منذ بدء أزمة النزوح في فبراير/شباط 2014 وحتى مارس/آذار الجاري، حيث تم حصر أعداد العوائل التي نزحت من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) والأنبار (غرب) باتجاه المحافظات الـ12.

ووفق المصدر ذاته، فقد تمكنت فرق المسح من الوصول إلى نحو 92% من النازحين الأصليين بالمحافظات الـ12، وسجلت وجود 150.27 ألف عائلة نازحة إلى المحافظات الـ12 بواقع ثمانية أفراد للعائلة الواحدة، مبينا أنه لم يكن من الممكن الوصول إلى 8% من النازحين بسبب انتقالهم من منطقة إلى منطقة.

وتشير الأرقام إلى أن "أعلى معدل نزوح سجّل باتجاه محافظة كركوك (شمال) إذ بلغ عدد العوائل النازحة إليها 53 ألف عائلة، تلتها محافظة ديالى (شرق) بـ29 ألف عائلة نازحة إليها من محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى".

يُشار إلى أن الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق شمال وغرب العراق شهدت تدهورا سريعا في يونيو/حزيران الماضي، حيث سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة، وترافق ذلك مع موجات من النزوح الجماعي خاصة للأقليات القاطنة بمحافظة نينوى (شمال) إذ توجه أغلبهم إلى محافظات إقليم شمال العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة