روسيا تزود الصين بطائرات حربية متطورة   
الجمعة 1422/4/29 هـ - الموافق 20/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوتين وزيمين (أرشيف)
قالت أنباء صحفية نشرت في موسكو إن روسيا وافقت على بيع طائرات مقاتلة من طراز سوخوي 30 أم كي كي للصين في العامين القادمين، وذلك بموجب صفقة تمت بين البلدين في وقت سابق من الشهر الحالي.

ويأتي الإعلان عن هذه الصفقة بعد أيام قليلة من زيارة قام بها الرئيس الصيني جيانغ زيمين لموسكو وقع فيها اتفاق صداقة مع روسيا. ونقلت وكالة أنباء روسية مستقلة أمس عن مصادر بوكالة حكومية تعمل غالبا وسيطا في صفقات السلاح قولها إن قيمة الصفقة قد تصل إلى ملياري دولار.

ورفض مسؤولون في وكالتين حكوميتين لهما صلة بتجارة السلاح التعليق على التقارير التي قالت إن الطائرات ستسلم للصين عامي 2002 و2003. ولم يذكر أي من هذه التقارير عدد الطائرات التي ستحصل عليها الصين بمقتضى هذا العقد.

والصين والهند هما أكبر مشتر للسلاح الروسي الذي تراوحت مبيعاته طبقا لأرقام غير رسمية بين أربعة وخمسة مليارات دولار عام 2000. وقد تحركت روسيا مؤخرا في مجال تنشيط سوق سلاحها الذي يعاني من الركود منذ انهيار الاتحاد السوفياتي قبل أكثر من عقد من الزمن.

ووقعت الصين التي تحرص على تحديث قواتها المسلحة عقودا مع روسيا تشتري بمقتضاها نحو 68 طائرة مقاتلة من طراز "سوخوي 30 أم كي كي" و"سوخوي 27 أس كي" مع ترخيص بإنتاج مزيد من طائرات "سوخوي 30 أم كي كي" بمصانعها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة