القضاء السويدي يقرر تمديد حبس الشطي   
الاثنين 1423/6/24 هـ - الموافق 2/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قررت المحكمة الابتدائية في مقاطعة فاستراس السويدية إبقاء السويدي من أصل تونسي كريم الشطي قيد الاعتقال لمدة أسبوعين إثر قبولها تهمتي التحضير لخطف طائرة ومخالفة قانون حيازة الأسلحة، بعد أن ضبط بحوزته مسدس في مطار فاستراس الخميس الماضي.

وقال القاضي توماس والين إن الشطي قد يلجأ إلى إتلاف الأدلة وعرقلة سير التحقيق ومواصلة نشاطاته الإجرامية في حال الإفراج عنه.

وانضم القاضي بذلك إلى النائب العام توماس هغستروم الذي قدم في وقت سابق اليوم الاثنين بيان الاتهام. لكن القاضي لم يبق على تهمة عرقلة حركة الطيران والمطار.

النائب العام السويدي
وأعطى القاضي النائب العام أسبوعين لإعداد التهم وتوجيهها رسميا إلى المشتبه به. وقد يواجه الشطي (29 عاما) المعروف لدى أجهزة الشرطة بجرائم سرقة واعتداءات، عقوبة بالسجن تتراوح بين أربع سنوات والسجن المؤبد في حال إدانته.

وقال المحامي نيلز أوغلا أمام المحكمة إن موكله لم يكن يعتزم خطف طائرة وإن كان يحمل مسدسا لدى توقيفه في المطار.

وقال المحامي للصحفيين إن موكله يمكنه أن يشرح سبب حمله للمسدس, لكنه غير قادر في الوقت الحالي على الكشف عن ذلك علانية.

وذكرت صحيفة إكسبرسن السويدية أن الشطي قال للمحققين إنه حمل السلاح "لكي أحمي نفسي لأني أتعرض للتهديد.. لو كان في نيتي خطف طائرة لما خبأت المسدس في محفظة أدوات الحلاقة".

وكان الشطي اعتقل الخميس الماضي قبل صعوده إلى طائرة تابعة لشركة "ريان إير" متجهة إلى لندن من مطار بلدة فاستراس الصغيرة القريبة من العاصمة السويدية ستوكهولم عقب العثور على مسدس في أمتعته.

وقال المتحدث باسم الشرطة أولف بالم في وقت سابق إن التحقيقات الأولية أظهرت أن الشطي كان يخطط لارتكاب جريمة خطيرة لم يسبق لها مثيل في السويد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة