كيباكي يمنح مسلمي كينيا عطلة الأضحى لكسبهم انتخابيا   
السبت 1428/12/13 هـ - الموافق 22/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:39 (مكة المكرمة)، 9:39 (غرينتش)

كيباكي يريد كسب ود المسلمين لإنجاحه في الانتخابات القادمة (رويترز-أرشيف) 

أدى المسلمون الكينيون صلاة عيد الأضحى وذبحوا أضاحيهم في الجو المرح للعطلة الوطنية، وذلك لأول مرة على الإطلاق بعد أن أقر الرئيس الكيني مواي كيباكي أن يصبح يوم عيد الأضحى عطلة رسمية في كينيا.

صحيفة فاينانشال تايمز التي أوردت الخبر قالت إن كيباكي أقدم على هذه الخطوة بادرة حسن نية تجاه مسلمي بلاده لكسب ودهم قبيل الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها كينيا يوم 27 من الشهر الجاري.

الصحيفة قالت إن مسلمي هذا البلد بزغوا لأول مرة منذ بداية التعدد السياسي بكينيا كتلة انتخابية مهمة يمكنها أن تؤثر تأثيرا حاسما على نتائج هذه الانتخابات التي تشهد تنافسا حادا بين المرشحين.

ويقدر عدد ناخبي المسلمين الكينيين بثلاثة ملايين من أصل 14 مليون ناخب, كما أنهم لا ينضوون في الغالب تحت أي المجموعات الإثنية المتنافسة على السلطة.

ولا يفصل كيباكي عن غريمه زعيم المعارضة رايلا أودينغا سوى نقطتين لصالح هذا الأخير حسب استطلاعات الرأي.

لكن الصحيفة حذرت من أن هذه الخطوة قد تكون ضئيلة ومتأخرة في ظل تحالف الرئيس الكيني مع الولايات المتحدة على مدى السنوات الخمس الماضية، فيما يعرف بسياسة مكافحة الإرهاب وما نتج عن ذلك من استهداف للمسلمين وتذمر بين الكثيرين منهم من سياسة كيباكي تجاههم.

ونقلت في هذا الإطار عن مدير المنتدى الإسلامي لحقوق الإنسان بكينيا الأمين كيماتي قوله تعليقا على القرار الرئيسي "لسنا مقتنعين بأنه أصدر هذا القرار من قلب ودود".

المسلمون الكينيون متذمرون من حكم كيباكي (الفرنسية-أرشيف)
ففي هذا البلد الذي عانى فيه المسلمون منذ الحقبة الاستعمارية من التمييز ضدهم, يرى زعماؤهم أن عمليات مكافحة الإرهاب التي تنفذها حكومة كيباكي أوصلت مستوى استهدافهم حدا لم يصله من قبل.

يقول المحامي مرشد محمد بمدينة مونباسا الساحلية إن الصورة النمطية للمسلمين بأنهم إرهابيون التي أصبحت ظاهرة عالمية انطلت على الحكومة الكينية الحالية بشكل فظيع, فلم يسبق أن تعرض المسلمون للابتزاز والتحرش بهم وإحساسهم بعدم الأمن مثلما أحسوا تحت حكم كيباكي.

أما خليفة محمد, العضو في مجلس دعاة كينيا فإنه يرى أن خطوة كيباكي لن تكون مثمرة، لأن "مشكلتنا ليست في اعتراف كيباكي بعيد الأضحى أو حضور احتفاله وإنما في كيفية تعامله مع المسلمين"

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة