أمة غارقة في القمع والفساد   
الأحد 1427/4/16 هـ - الموافق 14/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:26 (مكة المكرمة)، 11:26 (غرينتش)

تساءل أحد كتاب الصحف الأردنية الصادرة اليوم الأحد عن مغزى إطراء الإعلام العربي للحكومات والبلدان رغم غرق الأمة في المشكلات الداخلية اقتصاديا وسياسيا وقمعا وفسادا، وتحدثت الصحف عن اتهام الأردن لحركة حماس في قضية الأسلحة التي أثيرت مؤخرا، والعلاقات الأردنية الكويتية.

"
إذا كنا نملك معجزات وكفاءات لا تحظى بها أمم الأرض فلماذا نعاني كعرب من مشكلات متراكمة وكوارث متتالية وعجز حتى عن عقد قمة عربية مؤثرة
"
سميح المعايطة/الغد
سؤال عربي

كتب سميح المعايطة مقالا في صحيفة الغد قال فيه إنه أينما ذهب المرء في مؤسسات الإعلام العربي الرسمي وجد خطابا موحدا يتحدث بإشادة ومديح عن قدرات حكومة هذا البلد أو ذاك، وخبرتها ورشدها وحكمتها.

وفي مواسم السياسة العربية مثل مؤتمرات القمة نسمع في كل ساحة إعجابا بالدور الكبير لكل بلد وثقل هذا البلد أو ذاك في العمل الدولي والعربي.

وتساءل إذا كنا نملك كل هذه المعجزات والكفاءات التي لا تحظى بها أمم الأرض الأخرى، فلماذا نعاني كعرب مما نعاني من مشكلات متراكمة وكوارث متتالية وعجز حتى عن عقد قمة عربية مؤثرة؟

ويضيف الكاتب "حكمة عربية متدفقة لكن بلدان أمتنا غارقة في المشكلات الداخلية اقتصاديا وسياسيا وقمعا وفسادا" فأين ومتى سيستخدم النظام العربي ما لديه من عبقرية ورشد وأدوار مركزية وحضور إذا كان عاجزا عن إصلاح مجتمعاته الصغيرة؟

تورط حماس
قالت صحيفة الدستور في افتتاحيتها "إننا ما زلنا بانتظار مزيد من ردود الأفعال التي ستفسر أكثر فأكثر الأسباب التي جعلت حركة حماس تتورط في أعمال إرهابية ضد الأردن.

وأشارت إلى استعداد وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار للقدوم إلى عمان للتباحث حول القضية بعد أن أدرك الجميع خطأ الحركة في عدم المشاركة في الوفد السياسي الأمني الفلسطيني الذي اطلع بنفسه على تفاصيل القضية واعترافات الأشخاص الذين نقلوا الأسلحة وخزنوها والتدريبات التي تلقوها والمهام التي أوكلت إليهم على الأرض الأردنية.

"
إذا كانت تصريحات الزهار تعني الاستجابة لما ورد في بيان الرئاسة فذلك أمر ينطوي على أهمية معينة تخص الجانب الفلسطيني وترتبط بقضية الأسلحة
"
الدستور
وأضافت أن بيان الرئاسة الفلسطينية الذي جاء بعد استماع وفد السلطة الوطنية واطلاعها على ملف القضية جاء حاسما ورافضا للتشكيك في العملية، وطالب بمحاسبة المتجاوزين أيا كان موقعهم والكشف عن ارتباطاتهم والمخطط الذي يحاولون تنفيذه وإدانة العمل بشكل واضح وصريح.

وإذا كانت تصريحات الزهار تعني الاستجابة لما ورد في بيان الرئاسة فذلك أمر ينطوي -حسب رأي الصحيفة- على أهمية معينة تخص الجانب الفلسطيني وترتبط بقضية الأسلحة.

الحضور الدائم في المنطقة
تناولت افتتاحية الرأي رسالة الملك عبد الله الثاني إلى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد أمس التي حملها رئيس الوزراء معروف البخيت خلال زيارته للكويت.

وقالت إنها اختصرت في عنوانها حجم الدفء في العلاقات والانسجام في الرؤى والمنطلقات والرغبة المشتركة في الحضور الدائم في هذه المنطقة الملتهبة من العالم دفاعا عن نموذجها في إدارة الشؤون ودعما لدورها المشهود في خدمة قضايا شعوبها وأمتها ومنطقتها.

ومع أن قوة الدول تقاس عادة بالتعداد البشري واتساع المساحات والإمكانات المادية المتنوعة، فإن نماذج كالأردن والكويت تصنف وفقا لهذه المقاييس بالصغيرة، لكنها استطاعت حسب الصحيفة أن تلعب أدوار الكبار وتحافظ على كيانها وشعوبها آمنة مستقرة رغم موقعها الذي يتوسط مواقع الانفجار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة