انطلاق المهرجان الدولي لسينما الشباب في الفيوم   
الأحد 1426/5/20 هـ - الموافق 26/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:11 (مكة المكرمة)، 15:11 (غرينتش)
انطلقت بمدينة الفيوم المصرية فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الشباب بمشاركة سبع دول هي النمسا وكندا وإسبانيا وألمانيا والبرتغال وفرنسا بالإضافة إلى الدولة المضيفة، والتي تستمر حتى 30 يونيو/حزيران الجاري.
 
وأثناء حفل الافتتاح عرض فيلم "واحد كابتشينو" الذي أنتجه الفنان الراحل عبد الله محمود المتوفى أوائل هذا الشهر, كما شهد أيضا عروضا فنية شعبية وإقامة عدة معارضة تشكيلية.
 
وقال رئيس المهرجان الكاتب دسوقي سعيد إن من الفعاليات تكريم عدد من الشخصيات الفنية والسينمائية التي روعي فيها أن تمثل جيل الشباب أمثال اسم الفنان الراحل عبد الله محمود وشيرين وماجد المصري وخالد صالح وصفاء أبو السعود وسمير سيف والمخرج التسجيلي هاشم النحاس والكاتب مدكور ثابت والموزع السينمائي أنطوان زند.
 
وأضاف سعيد في تصريحات للجزيرة نت أن لجنة التحكيم تتكون من الأستاذة بكلية الإعلام في جامعة القاهرة الدكتورة منى الحديدي رئيسا, وعضوية كل من الفنانة شيرين والفنانة غادة إبراهيم وهاشم النحاس, والكاتب محمود قاسم وكاتب السيناريو خالد عبد الجليل بالإضافة إلى الطالب بالمعهد العالي للسينما مصطفى إسماعيل.
 
ويتضمن برنامج المهرجان إقامة العديد من الندوات الرئيسية حول القضايا المتعلقة بمستقبل السينما المصرية والعربية، منها ندوة حول أفلام الحركة بالسينما المصرية وأخرى عن السينما التسجيلية الجديدة وثالثة بعنوان "الكلمة واللوحة" وغيرها.
 
كما يشهد البرنامج العديد من الأنشطة السينمائية والثقافية والفكرية منها المسابقة الرسمية للمهرجان والمخصصة لطلبة أقسام السينما والفنون التطبيقية والجميلة والإعلام تبلغ مجموع جوائزها 12 ألف جنيه.
 
ويتنافس على جائزة المهرجان 60 فيلما تمثل مختلف الأشكال السينمائية في حين سيقام على هامشه معرض للمنتجات البيئية والسياحية المصرية.
____________
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة