قوات إثيوبية تنضم لبعثة الاتحاد الأفريقي بالصومال   
الخميس 22/3/1435 هـ - الموافق 23/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 9:15 (مكة المكرمة)، 6:15 (غرينتش)
جنود إثيوبيون في مدينة بلدوين بمحافظة هيران وسط الصومال في أكتوبر/تشرين الأول 2012 (الجزيرة)
 
قاسم أحمد سهل-مقديشو

رحبت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال بانضمام وحدة من القوات الإثيوبية إلى القوات الأفريقية العاملة هناك، واحتفلت بهذا الانضمام في مدينة بيدوا الواقعة على بعد 220 كلم جنوب غرب العاصمة مقديشو.

وأوضحت البعثة في بيان لها مساء أمس أن وحدة مكونة من 4395 جنديا من قوات الدفاع الإثيوبية سيحملون شارة قوات الاتحاد الأفريقي وسيتولون قيادة العمليات في محافظات جيدو وباي وباكول جنوب غرب الصومال، وسيعملون مع القوات الصومالية.

والمحافظات المذكورة كانت تحت قيادة بوروندية وأوغندية، وسيرسل قائد الوحدة الإثيوبية تقاريره إلى قائد قوات الاتحاد الأفريقي الجنرال سيلاس نينيجوريروا الذي سيرفعها بدوره إلى رئيس بعثة الاتحاد وممثل الاتحاد الأفريقي للصومال محمد صالح النظيف.

وذكر البيان أن انضمام القوات الإثيوبية جاء بعد قبول الاتحاد الأفريقي عرض الحكومة الإثيوبية إرسال قواتها إلى الصومال تحت قيادة البعثة، وبهذه الخطوة تكون إثيوبيا البلد السادس الذي يشارك في عمليات بعثة الاتحاد الأفريقي بعد أوغندا وبوروندي وسيراليون وكينيا وجيبوتي. وتصبح إثيوبيا بذلك آخر دولة من الدول المجاورة للصومال تنضم إلى بعثة الاتحاد الأفريقي.

وتوجد وحدات من القوات الإثيوبية منذ سنتين في محافظات جيدو وباي وباكول جنوب غرب الصومال ومحافظة هيران وجلجدود وسط البلاد لمساعدة القوات الصومالية في حربها ضد حركة الشباب المجاهدين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة