كانون تكشف عن كاميرا بشاشة لمسية   
الأحد 20/7/1433 هـ - الموافق 10/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 19:24 (مكة المكرمة)، 16:24 (غرينتش)
الكاميرا تأتي بخيارين للعدسات، الأول بمقدار تقريب أقصاه 40 ملم، والآخر بمقدار تقريب أقصاه 135 ملم

كشفت شركة كانون اليابانية عن الكاميرا الجديدة "كانون دي 650" المسماة "ريبل تي 4 آي"، وهي من كاميرات "دي أس أل آر" ذات الشعبية الواسعة التي تتميز بقابلية تبديل عدساتها، وتشير الشركة إلى أن "تي 4 آي" لا تختلف كثيراً عن سابقتها "تي 3 آي" سوى أنها حظيت بعدد من التحسينات والتقنيات الجديدة.

حيث تأتي الكاميرا بخيارين للعدسات من نوع "أس تي أم"، عدسة "بان كيك" بفتحة (F2.8) وببعد بؤري (مقدار التقريب) أقصاه 40 ملم، وهو خيار ملائم لتصوير مشاهد قريبة بزاوية رؤية واسعة، والخيار الثاني هو عدسة بمقدار تقريب أقصاه 135 ملم مع خاصية مثبت الصورة "آي أس" الذي يتيح التقاط صور نقية وخالية من الضبابية والتشويش، وكلاهما مزوّد بتقنية "ستيبينغ موتور" التي توفر تركيزا وتقريبا يدويا وبمقدار 5 إلى 10 مرات أكثر سلاسة وبدون ضجيج.

أما المستشعر فهو من نوع "أي بي أس- سي" العالي الحساسية بقياس 22.03×19.4 ملم وبدقة 18 ميغابكسل، وبمعالج كانون "ديجيك 5" العالي الأداء حيث يتيح التقاط خمسة إطارات مستمرة بالثانية، وتسجيل فيديو عالي الوضوح بمعدل 30 و 50 و60 إطارا بالثانية وبصيغ وأحجام متنوعة.

وتتمتع الكاميرا بمعدل أيزو (الحساسية للضوء) بمقدار 12800 أيزو مع إمكانية زيادته إلى 25600 أيزو، مما يتيح التقاط صور بجودة فائقة في ظروف الإضاءة الضعيفة.

وتأتي الكاميرا بشاشة معاينة من نوع أل سي دي بدقة مليون نقطة وبقياس 3 بوصات تعمل بتقنية اللمس المتعدد وتدعم التركيز والتقريب بواسطة النقر المزدوج بالإضافة إلى العديد من الإيماءات المألوفة بالنسبة للمصورين.

وتتمتع الكاميرا بخاصية التركيز التلقائي بفضل محرك التركيز التلقائي الجديد للمشاهدة المباشرة من الشاشة للفيديو والصور، وهي تأتي بتسع نقاط للتركيز يمكن التحكم بها بواسطة الشاشة اللمسية مع إمكانية التركيز التلقائي حتى في وضع تسجيل الفيديو حيث يتم تتبع الأهداف التي يتم التركيز عليها باستمرار، وهذه الخاصية تظهر للمرة الأولى في كاميرات كانون.

وتحتوي الكاميرا على منفذ بطاقات الذاكرة الخارجية العالية السعة "SDHC"، ومنفذ الشاشة الخارجية "أتش دي أم آي- سي" وتتوفر أجهزة التحكم بالكاميرا سلكياً ولاسلكياً، كما تتيح بطارية الكاميرا -مع كل شحن مكتمل- تسجيل فيديو متواصل لمدة ساعة و30 دقيقة في المتوسط في جو معتدل الحرارة.

ومن المتوقع توفير الكاميرا في الأسواق في يوليو/تموز المقبل، وتختلف تكلفتها حسب نوع العدسات المرفقة، حيث يبلغ سعر الكاميرا وحدها 850 دولارا تقريبا، و950 دولارا مع العدسة ذات البعد 55 ملم، و1200 دولار مع العدسة ذات البعد 135 ملم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة