الأردن يستدعي سفيره بقطر للتشاور وسط توتر دبلوماسي   
الأربعاء 1427/9/11 هـ - الموافق 4/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:59 (مكة المكرمة)، 21:59 (غرينتش)

قرر الأردن اليوم الثلاثاء استدعاء سفيره لدى دولة قطر "للتشاور" حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) وسط توتر دبلوماسي بين البلدين نجم عن عدم تصويت المندوب القطري بالأمم المتحدة للمرشح الأردني لخلافة كوفي أنان.

ولم تحدد الوكالة سبب استدعاء السفير الذي جاء في ظل توتر دبلوماسي نتج، حسب ما يقول الأردن، عن عدم تصويت مندوب قطر بالأمم المتحدة لصالح المرشح الأردني الأمير زيد بن رعد خلفا للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان خلال التصويت التجريبي على المرشحين الستة بالمنظمة الأممية.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة مساء اليوم للتلفزيون الحكومي إن "هذا الإجراء هو إجراء دبلوماسي معروف وهنالك جملة من القضايا بحاجة إلى بحث، وهناك عتب".

وأضاف جودة أن "أكثر ما يثير استغرابنا واستياءنا في هذه المرحلة هو عدم الالتزام بالقرارات الجماعية" مشيرا إلى أن "هناك أسئلة كثيرة بحاجة إلى إجابة ونحن ننتظر هذه الإجابة وسيكون لنا رد على هذه الإجابة".

وينسق الأردن والسعودية ومصر بصورة مستمرة مواقفهم خصوصا منذ الهجوم الإسرائيلي على لبنان في تموز/يوليو الماضي، فيما وجهت اتهامات لقطر باعتماد موقف قريب من سوريا وإيران بالاجتماعات العربية ومناقشات الأمم المتحدة حول الأزمة اللبنانية، حسبما أفاد مسؤولون عرب.

وكانت صحيفة الرأي الأردنية المقربة من الحكومة قد شنت أمس هجوما عنيفا على الدوحة، واتهمتها بالتسبب في خسارة مرشحها لمنصب الأمين العام بتصويتها لصالح المندوب الكوري الجنوبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة