مصر تستوضح إسرائيل في مقتل ثلاثة من جنودها   
الجمعة 1425/10/7 هـ - الموافق 19/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:21 (مكة المكرمة)، 6:21 (غرينتش)

الجانب الإسرائيلي يؤكد قصف الجنود المصريين بطريق الخطأ (الفرنسية-أرشيف)


وجهت الخارجية المصرية رسالة عاجلة إلى إسرائيل تطلب فيها توضيحا رسميا على مقتل ثلاثة جنود على الأراضي المصرية بنيران دبابة إسرائيلية متمركزة في جنوب قطاع غزة.
 
وقال مراسل الجزيرة في مصر إن الجانب المصري أكد أن الدبابة الإسرائيلية أطلقت القذيفة من على بعد 20 مترا على مجموعة كانت تقوم بدورية اعتيادية على الحدود وترتدي الزي العسكري.
 
وأشار إلى أن هذا الحادث ليس هو الأول من نوعه الذي تخترق فيه الاتفاقات الأمنية بين الطرفين، حيث إن هناك عمليات هدم للمنازل تقوم بها إسرائيل على الجانب المصري بدعوى الأمن, فضلا عن خرق في عدد القوات المنتشرة بالمنطقة.
 
وقد سارع المسؤولون الإسرائيليون إلى تبرير مقتل عناصر الجيش المصري، حيث أكد الناطق باسم الجيش إيتان عروسي أن نيران الدبابة أخطأت خلية فلسطينية كانت تعد لعملية ضد الجيش الإسرائيلي.
 
وأعرب عروسي في حديث مع الجزيرة عن أسفه لمقتل الجنود، مشيرا إلى أنه تم فتح تحقيق للوقوف على ملابسات الحادث من قبل عسكريين إسرائيليين.
 
وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت إن الجيش أطلق نيران أسلحته على "ظلال مشبوهة" تعود لثلاثة أشخاص على طول الحدود في موقع ادعت أن الفلسطينيين يستخدمونه لتهريب الأسلحة من مصر.
 
ووصف نائب وزير الدفاع الإسرائيلي زائييف بويم الواقعة بأنها "حادث مؤلم أدى إلى نتائج فظيعة" مؤكدا أنه لا بد من التأكد من عدم تكرار ما حدث.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة