بدء الانتخابات المحلية ببنغلاديش وسط إجراءات أمنية مشددة   
الاثنين 3/8/1429 هـ - الموافق 4/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:22 (مكة المكرمة)، 12:22 (غرينتش)
انتخابات اليوم تأتي بعد انتهاء حالة الطوارئ في البلاد (الفرنسية)

بدأت في بنغلاديش اليوم انتخابات محلية هي الأولى التي تنظمها الحكومة الانتقالية وسط إجراءات أمنية مشددة في مسعى لإعادة الديمقراطية إلى البلاد منذ تولي الحكومة السلطة عام 2007 بعد إنهاء حالة الطوارئ هناك.

وتدفق الناخبون للتصويت في مراكز الاقتراع في أربع مدن هي سيلهت وكولنا وراجشاهي وباريسال وتسع مناطق بلدية حيث فتحت أبوابها منذ الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (الثانية بتوقيت غرينتش).

ويشرف على هذه الانتخابات آلاف المراقبين من داخل بنغلاديش وخارجها، وسيكون تقييمهم مؤشرا على مدى نجاح الانتخابات العامة القادمة.

وانتخابات اليوم هي أيضا الأولى التي تستخدم فيها قوائم الناخبين الرقمية المزودة بصورة الناخب، في مسعى لتفادي تزوير شهدته انتخابات سابقة في بنغلاديش.

وتجري المرحلة الأولى من هذه الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث تم نشر 22 ألفا من قوات الأمن في المدن الكبيرة، في حين أكدت الشرطة أن الإجراءات وسط العاصمة دكا لم تتعرض لأي خلل.

ويشارك كل المرشحين في انتخابات اليوم كمرشحين مستقلين لكون قانون الانتخابات في البلاد يحظر مشاركة الأحزاب بشكل مباشر في انتخابات المجالس المحلية.

لكن بعد الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا في بنغلاديش الأسبوع الماضي، أصبحت الأحزاب السياسية قادرة على ترشيح مرشحين في جولات إضافية من الانتخابات المحلية في الأسابيع القليلة القادمة.

وجاء هذا الحكم لمساعدة الأحزاب على الاستعداد للانتخابات العامة المتوقعة في ديسمبر/ كانون الأول المقبل والتي أرجئت عقب أحداث العنف العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة