العراق يغلق معبر ربيعة الحدودي مع سوريا   
الأحد 1434/4/21 هـ - الموافق 3/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:00 (مكة المكرمة)، 11:00 (غرينتش)
الجيش السوري الحر قال إن القوات العراقية قصفته بعد سيطرته على معبر اليعربية بين سوريا والعراق (الجزيرة)
قال مصدر في شرطة محافظة نينوي إن السلطات العراقية أغلقت معبر ربيعة العراقي على الحدود مع سوريا والذي يقابله معبر اليعربية بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

جاء ذلك بعد يوم من إعلان ناشطين سوريين أن قوات عراقية قتلت خمسة أشخاص خلال تدخلها في اشتباكات وقعت عند معبر اليعرُبية بين عناصر من الجيش الحر وقوات النظام السوري.

واتهم الجيش السوري الحر القوات العراقية باستهداف مواقعه بالمدفعية ونيران القناصة عقب سيطرته على معبر اليعربية.

وأكد رئيس أركان لواء أحرار الجزيرة التابع للجيش الحر، جاسم الشمري أن القوات العراقية قصفت بالمدفعية الجانب السوري من المعبر بعيد سيطرة عناصر من لواء أحرار الجزيرة وألوية أخرى على المعبر الذي يعد منفذا حيويا بالنسبة إلى نظام الرئيس بشار الأسد.

وأفاد الناشطون بأن المنطقة تعرضت لقصف مدفعي وجوي من قِبل قوات عراقية.

من جهته قال متحدث باسم وزارة الدفاع العراقية إنّ أربعة مصابين من الجيش النظامي السوري نُقلوا إلى مستشفى ربيعة في محافظة نينوى شمالي غربي العراق بعد اشتباكات مع المعارضة المسلحة. 

وأضاف أن "نيران طرفي النزاع تصل إلى داخل الأراضي العراقية، لكننا لا نزال نمارس ضبط النفس، وقواتنا تقوم بحماية الحدود من الإرهابيين والمهربين، ولا وجود لطائراتنا في منطقة النزاع".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حذر الأسبوع الماضي من أن انتصار المعارضة في سوريا سيذكي حروبا طائفية في العراق ولبنان ويخلق ملاذا جديدا لتنظيم القاعدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة