الشجاع: الحوثيون يستهدفون المشافي والإسعاف بتعز   
الأربعاء 22/8/1436 هـ - الموافق 10/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:55 (مكة المكرمة)، 8:55 (غرينتش)

مأرب الورد-تعز

اتهم الأمين العام لنقابة الأطباء في محافظة تعز اليمنية صادق الشجاع مسلحي الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح باستهداف المستشفيات وسيارات الإسعاف ومنعها من نقل الجرحى "رغم التنسيق المسبق معها", معتبرا ذلك "انتهاكا لقوانين جنيف والمواثيق الدولية".

وقال في حوار مع الجزيرة نت إن هذا الوضع "جعلنا غير قادرين على إنقاذ الجرحى بأسرع وقت ونقلهم إلى المستشفيات لصعوبة الوصول إليهم في ظل استهداف سيارات الإسعاف, ولذلك يأتينا جرحى على متن دراجات نارية وهم ينزفون وأحيانا يتوفون لتأخر نقلهم ولبعدهم عن المستشفيات".

واشتكى الشجاع من غياب المساعدات الحكومية رغم إعلان تعز مدينة منكوبة، باستثناء دعم مشكور من منظمة "أطباء بلا حدود" واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر القطري.

وعن الاحتياجات العاجلة, أوضح أمين أطباء تعز أن المستشفيات التي لا تزال تعمل تحتاج إلى توفير الأدوية، خاصة أدوية التخدير وجراحة العظام وإسطوانات الأكسجين والوقود لتشغيل غرف العمليات والعناية المركزة ومراكز غسيل الكلى.

وتشهد تعز أوضاعا إنسانية متدهورة ونزوحا لسكان الأرياف وانعداما للماء والكهرباء، بالتزامن مع استمرار القصف العشوائي على الأحياء السكنية من قبل الحوثيين، الأمر الذي دفع الحكومة اليمنية قبل أيام إلى مناشدة المجتمع الدولي التحرك لحماية المدنيين مما وصفتها "بحرب إبادة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة