مصر غردت وحدها بأنغولا   
الثلاثاء 1431/2/18 هـ - الموافق 2/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:48 (مكة المكرمة)، 12:48 (غرينتش)
المنتخب المصري سجل تفوقا كبيرا إضافة إلى فوزه باللقب ثلاث مرات متتالية (الجزيرة)

عبد الرافع محمد
 
حقق المنتخب المصري رقما قياسيا جديدا بالفوز بكأس الأمم الأفريقية لثلاث مرات متتالية، وهو إنجاز غير مسبوق في هذه البطولة التي انطلقت عام 1957، إضافة إلى تعزيز رقمه القياسي حيث حصل على البطولة 7 مرات.

وتعطي الأرقام داخل البطولة مؤشرات لتفوق أكبر للمنتخب المصري، فالمصريون أحرزوا في هذه البطولة 15 هدفا بتفوق كبير على المنافسين، حيث يأتي الفريق المالي في الترتيب الثاني برصيد 7 أهداف.
 
كما أن شباك حارس مرمى المنتخب المصري عصام الحضري أحسن حارس في البطولة للمرة الثالثة على التوالي لم تستقبل إلا هدفين في ست مباريات، أحدهما هدف عكسي بخطأ من زميله أحمد حسن الحائز على جائزة أحسن لاعب في هذه البطولة وفي بطولة 2006 أيضا التي استضافتها مصر.

وبحساب فارق الأهداف يمتلك المنتخب المصري 13 هدفا لصالحه بخصم هدفين أحرزا في مرماه من 15 أحرزها، وهنا يظهر الرقم الأغرب حيث يأتي بعده في الترتيب الفريق النيجيري الذي أحرز ستة أهداف ودخل مرماه أربعة أي لا يمتلك سوى هدفين، بعده في الترتيب بهدف وحيد مالي 7-6 وأنغولا 6-5 وساحل العاج 5-4.
 
ويتذيل قائمة الفرق الـ15 المشاركة في البطولة منتخب الجزائر الذي مني مرماه بعشرة أهداف وأحرز لاعبوه أربعة فقط أي بفارق ستة أهداف عليه.
 
وأكد المنتخب المصري رقمه القياسي بالحفاظ على رصيده خاليا من الهزائم في هذه البطولة لـ19 مباراة بدءا من تعادله مع الكاميرون في تونس 2004.

نيجيريا لعبت أربع مرات على المركز الثالث منذ 2002 (الجزيرة)
تونس ومصر لم تهزما في بطولة 2010، أما الفريق الجزائري فقد تعرض لأكبر عدد من الهزائم حيث هزم ثلاث مرات، بينما هزمت كل من نيجيريا والكاميرون وغانا وزامبيا وموزمبيق وبنين وملاوي مرتين، وخسرت مالي وأنغولا وساحل العاج والغابون وبوركينا فاسو مباراة واحدة.

تشير تحليلات كثيرة إلى ضعف مستوى البطولة الفني مقارنة بسابقتها، وهو ما تؤكده الأرقام، حيث شهدت البطولة السابقة في 2008 تسجيل 99 هدفا مقارنة بـ71 هدفا في الحالية.
 
ويؤكد هذا الرأي أرقام صادمة أخرى من سجل أهداف فرق المربع الذهبي مقارنة بسابقتها، حيث انخفضت نتائج الفرق الأربعة انخفاضا مذهلا عن نظيراتها في بطولة 2008.

ففي غانا 2008 صعد للمربع الذهبي مع مصر الكاميرون وغانا وساحل العاج، وسجلت ساحل العاج 16 هدفا ومصر 15 والكاميرون 14 وغانا 11 هدفا.

وفي هذه البطولة دخل للمربع الذهبي نيجيريا وغانا والجزائر، وسجلت نيجيريا في ست مباريات ستة أهداف، وغانا أربعة، والجزائر أربعة كذلك، أي أن مصر وحدها برصيد 15 هدفا تفوقت على الفرق الثلاثة مجتمعة.

ومن طرائف الأرقام أن المنتخب المصري دخل المربع الذهبي في البطولات الثلاث برصيد واحد هو عشرة أهداف تكرر في مصر وغانا وأنغولا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة