إيطاليا تجمد أموال شركات وأفراد عرب   
الخميس 20/6/1423 هـ - الموافق 29/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يوسف ندا
جمدت إيطاليا أمس الخميس ممتلكات 11 من رعايا دول عربية و14 شركة مرتبطة برجلي الأعمال البارزين يوسف ندا وأحمد إدريس نصر الدين المتهمين بإقامة علاقات مع تنظيم القاعدة الذي يقوده أسامة بن لادن.

ونشرت وزارة الاقتصاد والمالية الإيطالية لائحة بأسماء الأشخاص والشركات، وأضافت في بيانها أن "إيطاليا طلبت أيضا -مع الولايات المتحدة- إدراج أسماء الأشخاص الـ25 على لوائح الإرهاب التي تضعها الأمم المتحدة لجعل تجميد الممتلكات نافذا على المستوى الدولي".

ويقول مراقبون إن الأسماء الواردة في اللائحة الإيطالية ليست كلها جديدة وغالبية الأفراد معتقلون أو ملاحقون أو صدرت بحقهم أحكام في إيطاليا.

وزعمت الوزارة الإيطالية أن إدراج هذه الأسماء على لوائح الأمم المتحدة إجراء "إداري هدفه حماية النظام المالي" من تسلل من وصفتهم بالإرهابيين، "وتجفيف المنابع المالية للإرهاب الدولي".

وأضافت أن اللائحة كانت ثمرة تعاون بين أجهزة الشرطة والقضاء في إيطاليا والولايات المتحدة، كما قدمت دول لوكسمبورغ والباهاماس "تعاونا فاعلا".

ويوسف ندا (71 عاما) مصرفي يحمل الجنسية المصرية وهو مؤسس شركة التقوى المالية مع نصر الدين والتي أعيد تسميتها العام الماضي لتصبح "شركة ندا للإدارة" وقد جرت تصفيتها مؤخرا. وكانت الأمم المتحدة أدرجت اسم يوسف ندا -وهو مفوض العلاقات السياسية الدولية لجماعة الإخوان المسلمين- على لائحتها السوداء في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، كما وجه إليه القضاء السويسري اتهامات بالمشاركة في منظمة محظورة.

أما أحمد إدريس نصر الدين (73 عاما) فهو رئيس تجمع المسلمين في تيسين جنوب سويسرا، وهو رجل أعمال إيطالي من أصل كويتي، وقد أدرج اسمه على لائحة الأمم المتحدة بحجة الاشتباه في علاقته بالقاعدة وتنظيمات تعتبرها واشنطن إرهابية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة