الحجيج يستعدون ليوم التروية   
الخميس 7/12/1432 هـ - الموافق 3/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:54 (مكة المكرمة)، 19:54 (غرينتش)

يبدأ حوالي ثلاثة ملايين حاج الجمعة التوجه إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية (الفرنسية)

يبدأ ضيوف الرحمن صباح الجمعة في التوجه إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم استعدادا للوقوف بعرفات يوم السبت. وكانت قد انطلقت فجر الخميس أولى رحلات قطار الحرمين أو "قطار المشاعر المقدسة" بمرحلته الأولى وبكامل طاقته الاستيعابية
.

وللمبيت في منى، ينفر حجاج بيت الله الحرام إليها منذ ساعات الصباح الأولى استعدادا للصعود إلى عرفات يوم التاسع لأداء ركن الحج الأعظم.

ومع غروب شمس اليوم التاسع ينفر الحجيج الذين يقدر عددهم بنحو ثلاثة ملايين إلى مزدلفة حيث يؤدون صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ثم يتوجهون في ساعات الصباح الأولى إلى منى في أول أيام عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة الكبرى وذبح الهدي ثم الحلق أو التقصير فيتحللون من إحرامهم تحللا أصغر.

وعقب ذلك يتجهون إلى مكة المكرمة لطواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة وبذلك يتحللون تحللا أكبر.

قطار المشاعر انطلق الخميس في أول رحلة بكامل طاقته الاستيعابية بالمرحلة الأولى (الجزيرة)
قطار المشاعر
وبينما يتوافد المسلمون من كل أنحاء العالم لأداء فريضة الحج، انطلقت فجر الخميس أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة بكامل طاقته الاستيعابية البالغة 72 ألفا في الساعة من حجاج الداخل والخليج وحوالي 200 ألف من دول جنوب آسيا
.

وقال المدير العام للمشروع فهد أبو طربوش إن القطار "سيكون متاحا لجميع الحجاج النظاميين كامل أيام التشريق". وتابع أن "بداية الانطلاق هذه ستكون لخدمة المشغلين والأجهزة الحكومية ومؤسسات الطوافة وحجاج الداخل وتنقلاتهم في المشاعر"، مشيرا إلى "تخصيص تذاكر مخفضة لهم بخمسين ريالا (13 دولارا) فقط".

وأوضح أبو طربوش أن "قطار المشاعر سينقل نصف مليون حاج خلال ست ساعات من مشعر منى مرورا بمزدلفة وصولا إلى عرفة إضافة إلى نقل مليون حاج أيام التشريق".

وأضاف "يتوقف القطار في تسع محطات في كل مشعر ثلاث منها ترتفع عن الأرض وطول الواحدة منها 300 متر يتم الوصول إليها بواسطة منحدرات للدخول والخروج منفصلة بالإضافة إلى سلالم متحركة ومصاعد كهربائية".

وتوقع أبو طربوش أن "يؤدي تشغيل القطار إلى الاستغناء عن 30 ألف سيارة من شبكة الطرق داخل المشاعر كانت تستخدم من قبل حجاج الداخل والخليج والحجاج الواصلين من الخارج بطريق البر".

تنظيم الرحلات
وتابع أن "تنظيم الرحلات وخدمات النقل يتناسب مع الاستخدام في أوقات الذروة، التصعيد والنفرة، بنظام مجموعات من ثلاث محطات مغادرة إلى ثلاث محطات وصول. أما باقي الأوقات فيتم العمل بنظام المترو العادي أي التوقف في كل المحطات".

وقال إن "القطار يسير بخط مزدوج بطول حوالي 20 كلم يبدأ من منطقة التخزين شرق عرفة وينتهي بمحطة الجمرات على طريق الملك عبد العزيز جنوب منشأة الجمرات الحديثة بمحاذاة الدور الرابع".

من جهتها، كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن "قطار المشاعر يتيح لضيوف الرحمن إمكانية استقبال وإجراء المكالمات الهاتفية ومعطيات البيانات عبر أجهزة الهواتف والأجهزة الذكية ليمكنهم من التواصل التام أثناء تنقلاتهم".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة