أوكرانيا تعتقل ثمانية لهم صلة بهجوم على معبد يهودي   
الاثنين 2/2/1423 هـ - الموافق 15/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مسلمون يتظاهرون أمام مكتب الأمم المتحدة في كييف احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين (أرشيف)
قالت الشرطة الأوكرانية اليوم إنها اعتقلت ثمانية أشخاص لهم صلة بهجوم على المعبد اليهودي الرئيسي في كييف يوم السبت الماضي وبدأت التحقيق معهم. وأوضح متحدث باسم الشرطة أن السلطات تتخذ جميع الإجراءات اللازمة للتعرف على متورطين آخرين واعتقالهم.

وكان كبير الحاخامات في أوكرانيا موشي أزمان قال أمس إن نحو 50 شابا هاجموا كنيس برودسكي ورشقوه بالحجارة وحطموا بعض نوافذه وضربوا المصلين ورددوا صيحات تقول "اقتلوا اليهود"، مشيرا إلى أنه يعتقد أن للهجوم صلة بما يحدث في الشرق الأوسط.

لكن شرطة أوكرانيا نفت أن يكون الهجوم معاديا لليهود. ورجح متحدث باسم الشرطة أن يكون مرتكبوه أناسا عائدين من مباراة كرة قدم. والمعبد اليهودي وسط كييف هو أقدم المعابد في العاصمة الأوكرانية التي يعيش بها نحو مائة ألف يهودي. ويبلغ عدد أفراد الطائفة اليهودية في أوكرانيا نحو نصف مليون نسمة.

تجدر الإشارة إلى أن الهجمات على اليهود والأماكن اليهودية زادت في أنحاء أوروبا منذ أن شنت إسرائيل هجوما عسكريا واسعا في الضفة الغربية قبل أسبوعين. وتزايدت المخاوف من وقوع مزيد من الهجمات قبيل ذكرى مولد الزعيم النازي أدولف هتلر يوم 20 أبريل/نيسان الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة