عيادة الجزيرة.. ما الوقت الصحيح للختان؟   
الخميس 1437/6/23 هـ - الموافق 31/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:17 (مكة المكرمة)، 20:17 (غرينتش)

د. أسامة أبو الرب

ما أنسب وقت لختان الطفل؟ وما علاج الصرة غير الملتئمة؟ وإلى ماذا يشير بكاء الطفل المستمر؟ أسئلة أجابت عنها حلقة "عيادة الجزيرة" التي نالت أكثر من 176 ألف مشاهدة مباشرة على فيسبوك.

وتناولت حلقة الأربعاء الثلاثين من مارس/آذار 2016 من "عيادة الجزيرة" موضوع صحة الأطفال حديثي الولادة، وبثتها مباشرة صفحة "طب وصحة" على موقع فيسبوك باستخدام خدمة "فيسبوك منشنز"، كما بثت الحلقة أيضا على صفحة قناة الجزيرة الفضائية على فيسبوك.

واستضافت "عيادة الجزيرة" المدير الطبي لمستشفى النساء ومدير العناية المركزة لحديثي الولادة ومدير برنامج الكشف المبكر لأمراض حديثي الولادة في مؤسسة حمد الطبية في قطر الاستشاري الأول الدكتور هلال الرفاعي.

وحول سؤال: ما أنسب وقت لختان الطفل؟ قال الدكتور الرفاعي إنه يفضل أن يكون خلال يوم أو يومين إلى أربع أو أسبوع من الولادة، لأن هذا يسمح بعدم استخدام بنج عام أو بنج عبر الإبر، مضيفا أنه يمكن استخدام مرهم بسيط، ومشيرا إلى أن الجرح عادة يلتئم بسرعة.

وبالنسبة للطفل المبتسر -الذي يولد قبل الأسبوع 37 من الحمل- فيتم إجراء الختان بعد ستة أشهر، كما يتم تأخير الختان إذا كان لدى الطفل مشاكل صحية.

وتلقى د. الرفاعي مئات الأسئلة من المتابعين الذين تجاوزت تعليقاتهم سبعمئة تعليق، وهذه أبرز النقاط التي تحدث عنها:

  • مدة الحمل كاملة هي أربعون أسبوعا، وهناك علاقة بين مدة الحمل ووزن الطفل، إذ عندما يولد الطفل مبتسرا "مبكرا" يكون وزنه أقل.
  • الطفل المبتسر الذي يولد مبكرا يكون عنده صعوبة في التنفس، إذ تكون لديه الأعضاء غير مكتملة مثل الرئتين والدماغ، وهذا يجعله حساسا للغاية، وهذا يتطلب التعامل معه بدقة بالغة.
  • الصرة لدى الطفل حديثي الولادة قد تتأخر في الالتئام، ويمكن عندها كيها بمادة كيميائية.
  • إذا كان هناك انتفاخ في الصرة فقد يكون فيها فتق، ولكن هذا الفتق يزول مع مرور الزمن حتى عمر الأربع سنين، ونادرا ما يحتاج إلى جراحة، وأكد الدكتور أنه من الخطأ لف الصرة المنتفخة بأي شيء لضغطها.
  • بشأن أسئلة الالتهاب الرئوي لدى الطفل حديث الولادة، قال الدكتور إن الطفل يكون حساسا، لذلك يمنع استخدام معطرات الجو أو البخور في البيت، كما يمنع دهان البيت الذي فيه طفل حديث الولادة لأن هذه الروائح قد تهيج الرئة وتحدث مشاكل.
  • التدخين السلبي يؤذي الطفل.
  • حتى الشخص المدخن الذي يدخن خارج المنزل ثم يدخل البيت ينقل إلى الطفل بقايا رائحة الدخان وقد يسبب له مشاكل.
  • جو الغرفة الملائم لحديث الولادة هو الجو الذي يكون بالنسبة للكبار حارا قليلا، يعني أن تكون الحرارة من 25 إلى 27 مئوية، وأقل من ذلك لا يناسب الطفل.
  • التيارات الهوائية في الغرفة قد تؤذي الطفل، وحتى التيار الذي ينتج عن فتح باب الغرفة أو إغلاقها، وأبسط تيار هوائي قد يؤدي إلى خفض درجة حرارة الطفل بشكل كبير.
  • كلما كان الطفل مبتسر ووزنه أقل يكون أكثر عرضة للمخاطر الصحية.
  • حول سؤال: ما الطريقة الصحية لاستحمام الطفل؟ قال الدكتور إنه يجب أن تكون الغرفة التي سيكون فيها الحمام دافئة، ويفضل أن يكون الحمام في غرفة الطفل نفسها، وأن يتم غلق الأبواب حتى لا تحدث تيارات هوائية.

    والماء يجب أن يكون فاترا، ويجب استخدام الصابون الخاص بالأطفال الذي يباع في الصيدليات ويكون خاليا من العطور أو المواد الكيميائية، أي استعمال المنظفات التي تكون مخصصة للطفل، وبعد الحمام يجب تنشيف الطفل مباشرة ثم إلباسه وتغطية رأسه.
  • أغلب التهاب الفم شيوعا لدى الطفل هو الفطريات، ويظهر في شكل طبقات بيضاء.
  • لتحديد ما إذا كان البياض في فم الطفل التهابا فطريا أو بقايا حليب قال الدكتور إن الالتهاب الفطري تكون الطبقات البيضاء موجودة في باطن الخد وسقف الحلق واللسان، أما إذا كانت من الحليب فتكون على اللسان فقط.
  • الفطريات لها علاج بسيط، الذي يكتبه الطبيب. مع الإشارة إلى أن الأم قد تكون حاملة لهذه الفطريات في ثديها، ولذلك يجب علاجها أيضا.
  • الرضاعة الطبيعة لها فوائد لا تحصى للأم والطفل، فمثلا للأم تقلل مخاطر سرطان المبيض وسرطان الثدي، كما تعطي الطفل مواد مناعية خاصة بالنسبة للأطفال الخدج.
  • المص هو رد فعل منعكس يتكون لدى الطفل على الأسبوع 34 من الحمل، لذلك فإن الطفل الذي يولد قبل ذلك لا يكون قد تطور عنده.
  • في هذه الحالة فإنهم عادة في قسم العناية الحثيثة بالأطفال في مستشفى النساء، يطلبون من الأم استخراج حليبها بالشفاط وإرساله للقسم، حيث يتم إعطاؤه لطفلها، مؤكدا أن له تأثيرا إيجابيا على صحة الطفل واحتمالية أن يعيش.
  • بكاء الطفل المستمر في المساء ينتج عن مغص ناجم عن الحليب، لأن أمعاء الطفل لا تكون معتادة على الحليب، ويكون خلال الشهور الثلاثة الأولى من عمر الطفل، وحالما يبدأ بدخول الشهر الرابع يخف وينتهي.
  • الدكتور نصح بعدم إعطاء الطفل أي علاج لهذا المغص، لأن الأدوية التي تخفف المغص تسبب الكسل للأمعاء، مما يقود لإصابة الطفل بالإمساك، ونصح الأهل بالصبر وفهم أن هذا المغص أمر شائع وسوف يزول.
  • إذا كان البكاء مستمرا في الليل والنهار فقد يكون ذلك مؤشرا على أن معدة الطفل ترجع محتوياتها إلى المريء وعندها يجب مراجعة الطبب المختص.
  • إذا تغير نشاط الطفل أو سلوكه المعتاد يجب مراجعة الطبيب، لأن هذا قد يشير إلى وجود التهاب أو مشكلة في مرحلة مبكرة.
  • الدكتور نصح الأهل بعدم أخذ حرارة الطفل من الشرج، لأنه قد يتم دفع ميزان الحرارة أكثر من اللازم مما يؤذي الأغشية المخاطية في القولون، وهذه الطريقة يمكن إجراؤها في المستشفى من قبل الممرض المدرَّب.
  • الطبيب نصح بإجراء قياس الحرارة لدى الطفل من تحت الإبط، عبر وضع الميزان لدقيقة أو دقيتين، وتضاف نصف درجة إلى القياس؛ يعني إذا كانت قراءة ميزان الحرارة 37 تحت الإبط تكون حرارة الطفل 37.5.
الدكتور الرفاعي: الإنجازات في مجال رعاية الأطفال حديثي الولادة كانت برعاية من وزارة الصحة وقيادة الدولة في قطر
(مؤسسة حمد الطبية)

تجدر الإشارة إلى أن مستشفى النساء التابع لمؤسسة حمد الطبية في قطر قام مؤخرا بتوسعة وحدة العناية المركزة المتخصصة والمتقدمة لحديثي الولادة المعرضين للخطر، مما يجعلها أكبر وحدة عناية مركزة لحديثي الولادة في المنطقة، وفقا لبيان صحفي صادر عن المؤسسة.

كما دخلت مستشفى النساء أيضاً في شراكة مع خدمات الإسعاف لإطلاق خدمة النقل عند الطوارئ على الصعيد الوطني، والتي تتولى نقل الأطفال المصابين بأمراض خطيرة من جميع المستشفيات العامة والخاصة إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة بمستشفى النساء للحصول على العلاج المتخصص.

وبالإضافة إلى ذلك، أدخل مستشفى حمد العام عيادة لرعاية الطفل الجديد، بأحدث طراز، للأطفال المرضى. بحيث يتم فحص الأطفال في العيادات من قبل نفس الفريق متعدد التخصصات باستمرار، مما يخلق علاقة أوثق بين الطفل المريض وأسرته وفريق الرعاية، كما تم توسيع مركز طوارئ الأطفال بالسد لتوفير مساحة إضافية ومعدات.

وأشار الرفاعي إلى أن العناية بالعدد المتزايد من الأطفال حديثي الولادة الذين يولدون في مستشفى النساء التابع لمؤسسة حمد الطبية تعد أولوية قصوى للمؤسسة، وبتوسيع المرافق وتعزيز الخدمات التي نقدمها فإننا نمكِّن فرق رعاية الأطفال حديثي الولادة من تقديم أفضل رعاية صحية آمنة وحانية وفعالة لكل مريضة من المرضى.

وقال الدكتور الرفاعي إنه في مؤسسة حمد الطبية في قطر وخلال السنوات 15 الماضية تم تطوير برامج على أعلى المستويات العالمية للعناية بالأطفال حديثي الولادة، وفي عام 2005 تم استحداث وتطوير برنامج الإسعافات الأولية للأطفال حديثي الولادة، لضمان سلامة عقل وجسم الطفل الوليد.

وأضاف أنه تم تدريب كافة الأطباء والممرضات في مستشفى النساء والولادة، وهناك 1400 ممرضة في مستشفى الولادة، وفي قسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة هناك 350 ممرضة، مضيفا أن هذه الأرقام تضاهي الأرقام العالمية، وأنه لا يوجد مثلها في أي دولة أخرى، وأكد أن اهتمام الدولة بالصحة جعلها تتطور بسرعة، كما في مرافق الدولة الأخرى.

وقال إنهم طوروا برنامج الإسعاف الأولي للأطفال حديثي الولاية ضمن أعلى المعايير العالمية بالتعاون مع الأكاديمية الأميركية والأكاديمية الكندية، وحصلوا على اعتراف من الدولتين، كما طوروا كادرهم المحلي في مستشفى النساء والولادة ليتم الاستغناء عن المدربين من الخارج والوصول إلى اكتفاء ذاتي، وقال إن هذا انعكس على الأداء والأرقام وانخفاض نسب الوفيات والمضاعفات التي تحدث للأطفال حديثي الولادة.

كما قال إنه تم تطوير برامج أخرى للأطفال عبر السنين، لتشمل ما يلي من المراحل العمرية، خاصة الأطفال المبتسرين الذين يولدون قبل 37 أسبوعا من الحمل، وبالأخص من يولدون قبل 28 أسبوعا من الحمل.

وأكد الدكتور أن الإنجازات في مجال رعاية الأطفال حديثي الولادة كانت برعاية من وزارة الصحة وقيادة الدولة في قطر، مضيفا أن قيادة الدولة تركز على صحة الأطفال حديثي الولادة.

والدكتور هلال الرفاعي هو المدير الطبي لمستشفى النساء ومدير العناية المركزة لحديثي الولادة ومدير برنامج الكشف المبكر لأمراض حديثي الولادة في مؤسسة حمد الطبية في قطر.

والرفاعي هو استشاري أول، وسبق له العمل في عدة مناصب أكاديمية وسريرية في المملكة المتحدة، كما أكمل برامج مكثفة في إدارة الخدمات الطبية في مراكز عالمية، أبرزها مدرسة هارفارد للصحة العامة، وتلقى خلال مسيرته العديد من الجوائز للتميز في الإدارة والتعليم والممارسة السريرية.

و"عيادة الجزيرة" برنامج طبي مباشر تبثه صفحة قناة الجزيرة الفضائية على فيسبوك، وصفحة "طب وصحة" في الجزيرة نت أيضا، باستخدام خدمة "فيسبوك منشنز"، وتبث يوم الأربعاء من كل أسبوع الساعة السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة (الثالثة مساء بتوقيت غرينتش).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة