ناسا تشكك بإجراءات سلامة طاقم المحطة الفضائية   
الخميس 1424/8/27 هـ - الموافق 23/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سويوز تنطلق من محطة بايكونور الروسية في كزاخستان (رويترز- أرشيف)
أثار عدد من المسؤولين بوكالة الفضاء الأميركية اعتراضات على قرار الوكالة إرسال طاقم جديد إلى محطة الفضاء الدولية بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الطاقم.

وقالت صحيفة واشنطن بوست اليوم الخميس إن قرار ناسا تغلب على اعتراضات شديدة من علماء وأطباء يعملون فيها.

وذكرت الصحيفة أن اثنين من المسؤولين عن الظروف الصحية والبيئية بمحطة الفضاء رفضا الموافقة على هذه المهمة، ووقعا على وثيقة اعتراض تحذر من مخاطر يمثلها تدهور المعدات الشديدة الأهمية على متن المختبر المتنقل.

وحذر المعارضون من "استمرار تدهور" معدات مراقبة البيئة وأنظمة الحماية الصحية وهي المعدات شديدة الأهمية لسلامة رواد الفضاء.

وذكرت الصحيفة أن وثائق ومحاضر ومقابلات حصلت عليها تشير إلى أن فريق ناسا غير قادر على تقييم طبيعة الهواء أو المياه ومستويات الإشعاع على متن مختبر الفضاء نتيجة مشكلات متزايدة متعلقة بالمعدات لم تحل بعد. وذكرت أن مقابلات ووثائق تظهر أن هناك خلافات داخل ناسا بسبب مسألة السلامة على متن محطة الفضاء.

وأضاف التقرير أن بعض العلماء وخبراء المهمة الفضائية يرون أن إبقاء طاقم في ظل هذه الظروف أمر خطير للغاية. في حين أن آخرين يخشون من احتمال أن تخرج محطة الفضاء عن نطاق السيطرة ومن الممكن فقدها ما لم يكن رواد الفضاء موجودين للتعامل مع المشكلات الخطيرة المحتملة.

غير أن رئيس وكالة ناسا شون أوكيف صرح للصحيفة أمس الأربعاء أنه ليست هناك أي مخاطر فورية تواجه الطاقم ولكن الظروف قد تتدهور خلال الستة أشهر القادمة وقد تضطر الطاقم للخروج من المحطة الدولية.

ونقلت الصحيفة عن أوكيف قوله "إذا كانت هناك أي مؤشرات من أي نوع على أن الوضع خطير على استمرار وجودهم أو على صحتهم على المدى الطويل فإن الرد الوحيد هو ركوب المركبة سويوز والرحيل". ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من ناسا في وقت مبكر للتعليق.

وانطلقت مركبة سويوز بطاقمها الجديد السبت الماضي من محطة بايكونور الروسية في كزاخستان والتحمت مع محطة الفضاء الدولية يوم الاثنين. وسيمضي مايكل فول رائد الفضاء من ناسا والروسي ألكسندر كاليري 200 يوم على متن المحطة في حين أن الإسباني بدرو دوك سيجري تجارب لمدة أسبوع قبل العودة إلى موطنه مع الفريق الذي انتهت مهمته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة