يلديريم يعد بالتعاون التام مع أردوغان   
الخميس 1437/8/12 هـ - الموافق 19/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 16:18 (مكة المكرمة)، 13:18 (غرينتش)

تعهد وزير النقل التركي والمرشح لرئاسة حزب العدالة والتنمية الحاكم بن علي يلديريم اليوم الخميس بالعمل "بانسجام تام" مع الرئيس رجب طيب أردوغان وكافة أعضاء الحزب من أجل الوصول إلى أهداف تركيا الكبرى.

وقال يلدريم في كلمة اليوم الخميس عقب الإعلان عن ترشيحه رسميا لرئاسة الحزب "إنها مسؤولية كبيرة وفخر عظيم أن أعتبر جديرا بالترشح لرئاسة الحزب الذي أحظى بشرف كوني أحد مؤسسيه".

وأضاف يلديريم "ينبغي على الجميع أن يعلم أن العدالة والتنمية هو حزب ذو قضية، وحزب بناء مستقبل الأمة، وسيسير نحو المستقبل مع المحافظة على ماضيه".

وشدد يلديريم على قضية محاربة ما وصفه بـ"الإرهاب" والقضاء عليه، قائلا "أطمئن الشعب التركي بأننا سنزيل آفة الإرهاب من أجندة بلدنا".

وقد هنأ رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو -في اتصال هاتفي- يلديريم على ترشيحه لرئاسة الحزب ورئاسة الحكومة.
       
وسينتخب يلديريم (ستون عاما) رسميا رئيسا للحزب خلال مؤتمر طارئ يعقد الأحد المقبل، على أن يكلفه أردوغان لاحقا مهمة تشكيل حكومة جديدة بعد أن يسلم داود أوغلو استقالته اعتبارا من الاثنين.
   
وكان داود أوغلو أعلن قبل نحو ثلاثة أسابيع تنحيه عن رئاسة الحزب بسبب خلافات مع أردوغان.

وبحسب القانون الداخلي للحزب، فإن رئيس الحزب يصبح تلقائيا رئيسا للوزراء.
       
ويعتبر يلديريم -الذي يعمل مع أردوغان منذ انتخابه رئيسا لبلدية إسطنبول في 1994- حليفا مطواعا أكثر من داود أوغلو الذي اختلف مع الرئيس التركي بشأن عدة ملفات، خصوصا استئناف المفاوضات مع حزب العمال الكردستاني ووضع صحفيين قيد التوقيف المؤقت.
   
وستكون المهمة الرئيسية لرئيس الحكومة المقبل -بحسب المراقبين- إتمام مشروع التغيير الدستوري الذي يريده أردوغان لنقل البلاد من نظام برلماني إلى رئاسي يتسلم بموجبه القسم الأكبر من صلاحيات رئيس الحكومة.
   
وكان يلديريم صرح بعيد إعلان تنحي داود أوغلو بأنه "الآن، فتح المجال أمام النظام الرئاسي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة