المكلف برئاسة الحكومة البولندية يقدم حكومة أقلية   
الاثنين 1426/9/29 هـ - الموافق 31/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 5:43 (مكة المكرمة)، 2:43 (غرينتش)

كازيميرز مارشينكيوفيتش (الفرنسية)
أعلن رئيس الوزراء البولندي المكلف كازيميرز مارشينكيوفيتش من حزب القانون والعدالة المحافظ أنه سيقدم حكومة أقلية لأداء اليمين بوقت لاحق اليوم، رغم استمرار المحادثات مع حزب المنتدى المدني اليميني لتشكيل ائتلاف أغلبية.

وقال مارشينكيوفيتش للتلفزيون البولندي إنه مقتنع بأن إجراء مزيد من المحادثات سيقرب فيما بين الحزبين، وسيكلل بالنجاح في نهاية الأمر.

ورفض ذكر أسماء المرشحين لشغل الحقائب الوزارية في حكومته التي سيقدمها صباح اليوم إلى الرئيس ألكسندر كواسنويسكي، لكنه أكد اختيار وزراء لكل المناصب تقريبا وعددها 17 منصبا.

وقد ترك حزب المنتدى المدني الباب مفتوحا أمام ما ستسفر عنه المحادثات مع حزب القانون والعدالة، دون أن يحدد ما إذا كان سينضم للائتلاف أو سيدعم حكومة الأقلية التي سيعلنها مارشينكيوفيتش.

وفاز الحزبان اللذان تصل جذورهما إلى حركة تضامن المؤيدة للديمقراطية في انتخابات الشهر الماضي على وعد بالحكم معا، وتخليص بولندا أكبر الأعضاء الجدد المنضمين إلى الاتحاد الأوروبي من سنوات الحكم اليساري.

ولكن المباحثات توقفت الأسبوع الماضي بخصوص المشاركة بالسلطة والسياسة الاقتصادية، مما أحبط الأسواق المالية التي كانت تتوقع حكومة قوية قادرة على إجراء الإصلاحات التي تحتاجها الدولة لضمان النمو الاقتصادي وخفض البطالة التي وصلت لمعدل قياسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة