مسخادوف يستحث قمة الثمان إنهاء حرب الشيشان   
الجمعة 1422/4/28 هـ - الموافق 20/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أصلان مسخادوف

ناشد الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف قادة الدول الصناعية الكبرى الثماني -الذين يبدأون قمتهم اليوم في مدينة جنوا الإيطالية - التدخل لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومطالبته بإنهاء الحرب المستمرة في الشيشان منذ 20 شهرا.

وأعرب مسخادوف في رسالة وجهها إلى قادة الدول الصناعية السبعة -عدا روسيا- عن قلقه من أن إنهاء الحرب في الجمهورية القوقازية لم يعد ينظر باعتباره في صالح القوى العظمى، أو أن تدخلهم قد يهدد استقرار العلاقات بين الغرب وروسيا.

وتساءل مسخادوف في رسالته عن كيفية الجمع بين احتفال العالم الغربي بتسليم الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش لمحكمة جرائم الحرب في لاهاي، وبين اعتبار بوتين شريكا صادقا.

تجدر الإشارة إلى أن مسخادوف كان قد انتخب رئيسا للشيشان عام 1997 بعد أشهر من الهزيمة القاسية التي منيت بها موسكو في حربها الأولى ضد الشيشان بين عامي 1994 و1996 والتي أسفرت عن مقتل 80 ألف شخص.

وقد أشرف على تلك الانتخابات مراقبون تابعون لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. لكن موسكو رفضت الاعتراف بحكومة مسخادوف بعدما شنت حملتها الثانية على الشيشان في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول عام 1999. وقد أسفرت الحملة عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة آلاف جندي روسي. لكن عدد القتلى من المدنيين والمقاتلين الشيشان لم يكشف عنه ويعتقد أنه كبير جدا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة