فرنسا تدعو لمؤتمر دولي بشأن الشرق الأوسط   
الخميس 1424/1/17 هـ - الموافق 20/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دومينيك دو فيلبان
دعا وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان اليوم الخميس إلى عقد مؤتمر دولي بشأن الشرق الأوسط، مؤكدا تزايد أهمية هذا الأمر أكثر من أي وقت مضى.
وقال دو فيلبان إنه "ينبغي التحرك بصورة عاجلة بروح من الاحترام والحوار، ومن الضرورة التحرك بصورة عاجلة لفتح أفق سياسي جديد لتحقيق تطلعات الشعب الإسرائيلي في الحصول على الأمن, وحاجة الشعب الفلسطيني لإقرار العدل".

وأضاف أن "كلا منا يرى أن واجبنا الجماعي في الشرق الأوسط يقوم على تجنب الدخول في دوامة الكراهية واللاتسامح والعنف، وبهذا وحده يمكننا كسر حلقة الضغينة والاقتتال".

ودعا الوزير الفرنسي إلى "نشر خريطة الطريق" التي أعدتها اللجنة الرباعية الدولية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة, التي تنص على حل النزاع وإقامة دولة فلسطينية على مراحل بحلول العام 2005.

أبو مازن يبدأ مشاوراته
محمود عباس (أبو مازن)
وفي رام الله بدأ رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) اليوم الخميس مشاوراته لتشكيل حكومته.

وترى كل من إسرائيل والولايات المتحدة أن تعيين محمود عباس في هذا المنصب المستحدث شرط لتحريك عملية السلام.

وأمام أبو مازن الذي وافق مساء الأربعاء رسميا على تولي رئاسة الوزراء ثلاثة أسابيع لتشكيل حكومته, وفي حال تعذر عليه ذلك خلال هذا الوقت تمدد المهلة أسبوعين إضافيين.

ورحب البيت الأبيض الأربعاء لأول مرة علنا "بالإجراءات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية". وأعلن بوش الجمعة أن "خريطة الطريق" ستعرض على الفلسطينيين والإسرائيليين تمهيدا لنشرها فور تولي رئيس وزراء فلسطيني يتمتع بصلاحيات فعلية هامة.

توغل وهدم منزل
أم فلسطينية تصيح في جنود إسرائيليين اعتقلوا نجلها في مدينة الخليل الأسبوع الحالي
وميدانيا قال مصدر أمنى فلسطيني إن الجيش الإسرائيلي توغل مستعينا بعشرات الدبابات فجر الخميس في مخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة وهدم منزلا واعتقل صاحبه.

وقال المصدر الأمني "إن الجيش الإسرائيلي مدعوما بعشرات الدبابات وناقلات الجند ترافقها جرافات توغل فجر اليوم لمسافة أكثر من كيلومترين في أراضي السلطة الفلسطينية انطلاقا من مستوطنة نتساريم جنوبي مدينة غزة باتجاه مخيم المغازي وسط قطاع غزة حيث دخلت الدبابات لمئات الأمتار تحت غطاء طائرات الأباتشي وإطلاق نار من الرشاشات الثقيلة".

وأضاف المصدر "أن الجيش الإسرائيلي دهم عدة منازل واعتقل المواطن مراد أبو ركاب قبل أن يهدم منزله بالكامل بواسطة الجرافات بعد أن أخرج كل السكان بالقوة وتركهم في العراء". وأوضح المصدر أن القوات الإسرائيلية انسحبت بعد ذلك.

وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال المئات من الفلسطينيين في الآونة الأخيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة