منعطف أميركي فجر يوم أحد دام بقانا   
الأحد 1427/7/5 هـ - الموافق 30/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:21 (مكة المكرمة)، 11:21 (غرينتش)

اهتمت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأحد بالوضع في لبنان, فتحدثت عن الغارة الإسرائيلية على قانا التي راح ضحيتها عدد كبير من الأطفال والمدنيين الآخرين, ولاحظت منعطفا في الدبلوماسية الأميركية بالشرق الأوسط, كما تحدثت عن القوة الأممية المرتقبة كجزء من حل الأزمة.

"
واشنطن وصلت إلى قناعة مفادها أن مواصلة الهجمات دون رسم خطة لحل النزاع لا تلعب لصالح إسرائيل
"
لوموند
منعطف أميركي
تحت عنوان "منعطف أميركي" قالت لوموند إن الدبلوماسية الأميركية بدأت مهمة جديدة بالشرق الوسط بعد إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش عودة وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس إلى إسرائيل ولبنان, مشيرة إلى أن هناك مؤشرات على أن تلك الزيارة تشكل منعطفا بالسياسة الأميركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا يدل على أن واشنطن وصلت إلى قناعة مفادها أن مواصلة الهجمات دون رسم خطة لحل النزاع لا تلعب لصالح إسرائيل.

وأضافت أن الأميركيين لاحظوا أن الحرب بين حزب الله وإسرائيل أكثر تعقيدا وأطول مما خطط له العسكريون الإسرائيليون في البداية, وهو ما اتضح أكثر بعد إطلاق حزب الله صاروخا على مدينة العفولة الإسرائيلية.

وأكدت لوموند أن الأمور لم تجر كما اشتهت القوات الإسرائيلية, خاصة أن سمعتها وقدرتها على الردع التي طالما اعتبرتها أساسا لأمن الدولة اليهودية, أصبحت محل تساؤل.

وأوضحت كذلك أن رئيس الوزراء البريطاني لفت انتباه بوش إلى تأثير الحرب على الرأي العام العربي وعلى علاقة واشنطن بحلفائها الأوروبيين.

وذكرت الصحيفة في الأخير أن واشنطن بدأت تضغط لتسريع إيقاع الجهود الدبلوماسية, إدراكا منها أن الخمول بهذه المسألة أصبح الآن يلعب لصالح حزب الله.

فجر أحمر
ذكرت لوفيغارو أن القصف العنيف الذي قامت به الطائرات الإسرائيلية لبلدة قانا القريبة من مدينة صور اللبنانية، حول لون فجر هذا اليوم بالنسبة لسكان تلك البلدة إلى اللون الأحمر.

وأضافت الصحيفة أن الطيران الإسرائيلي دمر عددا كبيرا من مباني تلك البلدة مما خلف 51 قتيلا من بينهم 22 طفلا وتسع نساء, حسب نتيجة أولية مرشحة للازدياد بعد البحث تحت الأنقاض.

وقالت لوفيغارو إن هذه الغارة هي الأشنع منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحزب الله.

ونقلت عن مسؤول عسكري إسرائيلي تحميله المسؤولية فيما وقع لمقاتلي حزب الله الذين اتهمهم بأنهم يطلقون صواريخ من هذه القرية على مدن إسرائيلية.

وبالتوازي مع ذلك، نقلت النشرة الإلكترونية اليومية لمجلة لونوفيل أوبزرفاتور عن تلفزيون المنار تأكيدها أن معارك طاحنة نشبت بين مقاتلي حزب الله والجنود الإسرائيليين بعد تسلل عدد منهم إلى منطقة قريبة من بلدة طيبة على بعد ثلاثة أو أربعة كيلومترات من الحدود بين إسرائيل ولبنان.

"
الوقت قد حان للالتفات نحو الأفعال, واتخاذ إجراءات واضحة لمساعدة المتحاربين والضحايا المحصورين داخل ساحة المعركة
"
أنان/ليبراسيون
القوة الدولية
قالت ليبراسيون إن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان دعا الدول المستعدة للمشاركة في قوة "تأمين الاستقرار" جنوب لبنان، إلى اجتماع يوم الاثنين القادم بمقر المنظمة بنيويورك.

ونقلت الصحيفة عنه قوله إن الوقت قد حان للالتفات الجدي نحو الأفعال, واتخاذ إجراءات واضحة لمساعدة المتحاربين والضحايا المحصورين داخل ساحة المعركة.

وذكرت ليبراسيون أن هذا الاجتماع يهدف إلى تحديد مدى القوات المطلوبة وقواعد تعاملها مع الموقف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة