ماليزيا خالية من أنفلونزا الطيور ووفاة جديدة بفيتنام   
الجمعة 26/11/1425 هـ - الموافق 7/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:14 (مكة المكرمة)، 19:14 (غرينتش)
إعدام الدجاج الطريقة الوحيدة لتجنب انتشار المرض (رويترز- أرشيف)
أعلنت ماليزيا خلوها من أنفلونزا الطيور في وقت قالت فيه فيتنام إن طفلا عمره ست سنوات توفي اليوم بسبب ذلك المرض.
 
وقال المدير العام لإدارة الخدمات البيطرية بالحكومة الماليزية هواري حسين إن "ماليزيا الآن خالية من أنفلونزا الطيور، ولكننا نواصل المراقبة لأن الخطر ما زال موجودا". وأضاف أن ماليزيا نجحت في تفادي ظهور أي حالات إصابة جديدة بالفيروس الفتاك المسبب لأنفلونزا الطيور منذ 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. 
 
أما في فيتنام فحثت وزارة الصحة المواطنين على توخي الحذر لدى شراء الدواجن بعد أن أظهرت فحوص أن وفاة الصبي التي حدثت يوم 30 ديسمبر/ كانون الأول كانت بسبب أنفلونزا الطيور ليصل عدد ضحايا المرض في فيتنام إلى 22.
 
وقالت وزارة الزراعة إن أنفلونزا الطيور انتقلت إلى 11 إقليما بحلول الثالث من يناير/ كانون الثاني، منها تسعة في دلتا نهر الميكونج التي تفشى بها المرض في أواخر عام 2003 قبل انتشاره في كل أنحاء البلاد مما أدى إلى القضاء على 17% من الدواجن.
 
ونقل موقع صحيفة فيتنام نت الإلكترونية على شبكة الإنترنت عن رئيس إدارة الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة بوي كوانج آن قوله إن فيتنام أعدمت 27800 من  الدواجن منذ بداية ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
 
كما تشعر الحكومة بالقلق إزاء تهريب ما يصل إلى عشرة أطنان من الدجاج والبط من الصين مما دفعها إلى الإعلان عن شن حملة جديدة لإحكام الرقابة على  الحدود.

 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة