الحكومة الهندية الجديدة تعد بحماية الأقليات الدينية   
الاثنين 1425/4/19 هـ - الموافق 7/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الرئيس الهندي أبو الكلام (يمين) ورئيس الوزراء مانموهان سينغ أثناء حضورهما الجلسة المشتركة للبرلمان (الفرنسية)
وعدت الحكومة الهندية الجديدة بحماية الأقليات الدينية وإعادة كتابة الكتب المدرسية، التي قالت إن الحكومة الائتلافية السابقة التي يقودها القوميون الهندوس قامت بتشويهها.

وقال الرئيس الهندي أبو الكلام أمام جلسة مشتركة للبرلمان الاثنين إن الحكومة ستحارب الأصولية الدينية التي أدت إلى إراقة الدماء بين المسلمين والهندوس في ولاية كوجرات الغربية قبل عامين.

وكررت الحكومة القول إنها ستعيد النظر في قوانين مكافحة الإرهاب الصارمة التي قال ناشطون إنه أسيء استخدامها. وكان مئات الأشخاص اعتقلوا في كوجرات وجامو وكشمير بموجب هذه القوانين التي تعطي السلطات صلاحيات واسعة للاعتقال.

وقالت الحكومة الجديدة أيضا إنها ستعمل على المحافظة على الوضع الخاص للغالبية المسلمة في جامو وكشمير التي تعطي الإقليم نوعا من الحكم الذاتي.

ويتهم حزب المؤتمر الذي اعتلى سدة الحكم على رأس حكومة ائتلافية عقب هزيمة حزب بهارتيا جاناتا في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي القوميين الهندوس بالتحامل على المسلمين في الهند البالغ عددهم 120 مليون نسمة.

وكانت أول محادثات بين المقاتلين الكشميريين وكبار المسؤولين في الهند قد انعقدت في يناير/ كانون الثاني، ويتوقع عقد جولة جديدة من المباحثات خلال الشهرين القادمين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة