نيجيريا ترجئ الانتخابات المحلية للمرة الثانية   
السبت 25/5/1423 هـ - الموافق 3/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أولوسيغون أوباسانجو

أعلن الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو اليوم تأجيل الانتخابات المحلية المقررة في 10 أغسطس/ آب الجاري، بسبب عدم استكمال الاستعدادات والتحضيرات لها. وقال أوباسانجو في خطابه الإذاعي الشهري للأمة إن حكام الولايات المسؤولين عن الانتخابات المحلية في 36 ولاية قرروا تأجيل الانتخابات للمرة الثانية للسماح بمراجعة سجلات الناخبين.

وأوضح أوباسانجو أنه كان يبحث الأزمة الانتخابية مع زعماء سياسيين الجمعة عندما جاء متحدث باسم حكام الولايات وقال إنهم قرروا بالإجماع أن تاريخ إجراء الانتخابات غير واقعي.

وقبل إعلان الرئيس أوباسانجو الأسبوع الماضي أعلنت المحكمة العليا في نيجيريا تأجيل تلك الانتخابات، وذلك استجابة لدعوى مقدمة من حزبين سياسيين جديدين طلبا فيها إرجاء هذه الانتخابات لمنحهما الوقت الكافي للتحضير لها. وكانت هذه الانتخابات قد تأجلت في أبريل/ نيسان الماضي لنفس السبب، ويتحتم على حكام الولايات أن يقرروا موعدا جديدا للانتخابات.

ويمثل التأجيل انتكاسة جديدة للعملية الديمقراطية في نيجيريا التي لم تتمكن من تحقيق انتقال ناجح بين حكومتين منتخبتين منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1960، كما أن ذلك يمكن أن يؤثر أيضا على الانتخابات الرئاسية والانتخابات العامة وانتخابات حكام الولايات المقررة أوائل العام القادم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة