الحكومة تقرر حفر خنادق حول بغداد للحد من الهجمات   
السبت 22/8/1427 هـ - الموافق 16/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 5:32 (مكة المكرمة)، 2:32 (غرينتش)
المدنيون أبرز ضحايا العنف اليومي بالعراق (رويترز)

أعلنت الحكومة العراقية أنها قررت حفر خنادق حول العاصمة بغداد, بهدف السيطرة على مداخلها, وإغلاق كافة المنافذ غير الشرعية, في محاولة منها لوقف العنف المتصاعد, خاصة مع العثور على أكثر من خمسين جثة بالعاصمة.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف إن الخطة تقضي بحفر خنادق وزيادة عدد المداخل من 21 إلى 28 مقابل غلق كافة المنافذ غير الشرعية بواسطة خنادق وأسلاك شائكة.

جثث
من جهة أخرى أعلن مسؤول بوزارة الداخلية أنه تم العثور على أكثر من خمسين جثة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد خلال الـ24 ساعة الماضية. وبذلك يصل عدد الجثث التي عثر عليها خلال الأيام الثلاثة الأخيرة إلى أكثر من 140 جثة.

كما أعلن الجيش الأميركي أن أحد جنوده بات في عداد المفقودين نتيجة الهجوم الانتحاري الذي أودى بجنديين غرب بغداد الخميس. وكان الجيش الأميركي أعلن الخميس أن خمسة من جنوده قتلوا في مناطق متفرقة من العراق خلال يومين.

من جهتها تبنت جماعة جيش المجاهدين في العراق في تسجيل مصور بث على شبكة الإنترنت ما قالت إنه إسقاط طائرة تجسس بدون طيار في منطقة عرب الجبور جنوب العاصمة بغداد. ويوضح التسجيل الطائرة من مختلف الجهات وهي على الأرض. ولم يتسن التأكد من صدقية التسجيل من مصدر مستقل.
 
فدرالية
البرلمان يستأنف اليوم مناقشته لمشروع الفدرالية (الفرنسية-أرشيف)
سياسيا من المقرر أن يجتمع أعضاء البرلمان العراقي اليوم لمحاولة التغلب على أزمة بخصوص تشريع مقترح لمنح حكم ذاتي موسع لأقاليم جديدة في إطار دولة فدرالية.

ويريد الشيعة طرح مشروع قانون لتحديد آليات الفدرالية التي نص عليها الدستور، مما يسمح بإقامة إقليم كبير يتمتع بحكم ذاتي في الجنوب الغني بالنفط على غرار الإقليم الذي يديره الأكراد في الشمال.

غير أن السنة الذين يشكلون غالبية السكان في وسط البلاد يهددون بمقاطعة البرلمان، ويريدون تعديل الدستور لضمان سيادة سلطة الحكومة المركزية, ويخشون من أن الحكم الذاتي للأقاليم قد يعني هيمنة الشيعة والأكراد على نفط العراق ويقولون إن ذلك سيقود إلى تقسيم البلاد.

وفي هذا الإطار توجه خالد العطية نائب رئيس البرلمان الذي تعهد بعدم التراجع بشأن مشروع القانون الى مدينة النجف لمقابلة المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني لمناقشة الفدرالية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة