فيتنام تسجل خامسة وفاة بإنفلونزا الطيور   
الاثنين 1424/11/27 هـ - الموافق 19/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمال في إحدى مزارع الدجاج بفيتنام يتفحصون دجاجا استعدادا لإعدامه في محاولة للسيطرة على المرض (الفرنسية)

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم وفاة طفلة عمرها ثماني سنوات بإنفلونزا الطيور لتصبح بذلك خامس شخص يتوفى في فيتنام بسبب هذا المرض. وقال المتحدث باسم المنظمة بوب ديتز إن الطفلة لفظت أنفاسها الأخيرة في مستشفى الأطفال بهانوي.

وأعرب ديتز عن خشية المنظمة الدولية انتقال عدوى هذا المرض بين البشر, لكنه أوضح أن الطفلة أصيبت بالمرض على ما يبدو من دواجن وأنه حتى الآن ليس هناك ما يثبت انتقاله من إنسان إلى آخر.

وقد سجلت كل الإصابات البشرية بالمرض في شمال فيتنام مع أن الوباء انتشر أولا بين الدواجن في الجنوب، حيث نفق نحو مليوني دجاجة بسبب الإصابة بالمرض أو إعدام السلطات لها لوقف انتشاره.

وكان خبيران في منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) قد وصلا السبت إلى منطقة هو شي منه في جنوبي البلاد للبحث عن إصابات محتملة.

وأعلنت السلطات الفيتنامية الأسبوع الماضي وفاة 13 شخصا بإنفلونزا الطيور لكن منظمة الصحة العالمية تخشى أن تنسب أمراض تنفسية أخرى خطأ إلى الفيروس "إتش 5 إن1" وتقوم حاليا بتحليلات إضافية.

يذكر أن إنفلونزا الدجاج تنتشر أيضا في كوريا الجنوبية واليابان وتايوان لكن فيتنام هي البلد الوحيد الذي تحدث عن وفيات بسبب هذا المرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة