أدوية حب الشباب تؤذي الجنين   
الاثنين 17/7/1434 هـ - الموافق 27/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:24 (مكة المكرمة)، 13:24 (غرينتش)

تظهر لدى بعض الحوامل مشكلة حب الشباب من جديد رغم تخلصهن منها منذ فترة طويلة، وذلك نتيجة التغييرات الهرمونية التي تطرأ عليهن أثناء فترة الحمل، ورغم أن حب الشباب قد يكون مزعجا يحذر الأطباء من تناول علاجات له أثناء الحمل لأنها تشكل خطرا على الجنين، لذلك يجب أن تتلافاها المرأة الحامل.

وأكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية أنه ينبغي على المرأة إطلاع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بها على حملها قبل البدء في العلاج، إذ يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في الإضرار بالجنين، حتى وإن كان استخدامها يتم بشكل خارجي فقط.

وتشمل هذه الأدوية التي قد تضر الجنين كلا من مادة الآيزوتريتينوين والتريتينوين والأدابالين، وكذلك المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والكليندامايسين، بالإضافة لمستحضرات التقشير المحتوية على حمض الساليسيليك، فجميع هذه المواد قد تؤذي الجنين ويجب ألا تستخدمها المرأة أثناء الحمل.

كما من الضروري أن تلتزم الحامل بإرشادات طبيب النساء وألا تتناول أي علاج من دون استشارته، وهذا الأمر ينطبق على الدهون والمستحضرات الخارجية التي قد تتسرب عبر الجلد نحو دورتها الدموية وتنتقل للجنين في الرحم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة