انتقادات لكوربن بسبب تصريحاته عن إسرائيل   
الجمعة 1437/9/26 هـ - الموافق 1/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 12:56 (مكة المكرمة)، 9:56 (غرينتش)

انتقد حاخام الطائفة اليهودية الأكبر لـالمملكة المتحدة أفرايم ميرفيس زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن بسبب مقارنته بين إسرائيل وتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال كوربن أثناء تقديم تقرير تم إعداده بعد عدة اتهامات للحزب بمعاداة السامية "إن أصدقاءنا اليهود لا يتحملون المسؤولية عن تصرفات حكومة (بنيامين) نتنياهو أكثر مما يتحملها الأصدقاء المسلمون عن تصرفات ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية".

وعقب عدة انتقادات اضطر كوربن إلى نفي مقارنة إسرائيل بتنظيم الدولة.

واعتبر ميرفيس على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تصريحات كوربن بأنها "مسيئة" ومن شأنها أن "تسبب المزيد من القلق" أكثر من إعادة بناء الثقة داخل الطائفة اليهودية.

وكان كوربن أمر بتحضير التقرير بعد عدة اتهامات بمعاداة السامية، وتعليق عضوية عمدة لندن السابق كين ليفنغستون من الحزب لقوله إن أدولف هتلر أراد في الأصل إرسال اليهود إلى إسرائيل "قبل أن يصبح مجنونا ويقتل ستة ملايين يهودي".

ورغم انتقاد الحاخام لكوربن، فإنه رحب بتقرير الحزب الذي يوصي أعضاءه "بتجنب استخدام الاستعارات المتعلقة بهتلر والنازية والمحرقة".

وأضاف ميرفيس "هناك الكثير من الأمور بهذا التقرير يمكن أن تشكل خطوة مهمة، وخصوصا الاعتراف بأن البعض داخل حزب العمال حاول بث الأحكام المسبقة لمعاداة السامية باستخدام لغة وإيحاءات واتهامات مسيئة كثيرا يجب إدانتها".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة