مقتل 12 بهجوم للمتمردين الأكراد جنوب شرق تركيا   
الأحد 18/9/1428 هـ - الموافق 30/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 4:57 (مكة المكرمة)، 1:57 (غرينتش)

مقاتلو حزب العمال الكردستاني ينشطون ضد تركيا انطلاقا من الأراضي العراقية (الفرنسية)
قالت السلطات التركية إن مقاتلين من حزب العمال الكردستاني قتلوا 12 شخصا بينهم سبعة من حراس القرى التابعين للدولة في هجوم شنه المتمردون في جنوب شرق تركيا على حافلة صغيرة.

وأوضح مسؤولون عسكريون أن المتمردين الأكراد نصبوا كمينا لحافلة تقل 14 شخصا أثناء عودتها إلى قرية في إقليم سيرناك قرب الحدود مع العراق، وأمروا الركاب بالنزول من الحافلة ومن ثم أطلقوا عليهم الرصاص من أسلحة آلية ليقتلوا 12 شخصا. وأصيب مدنيان أيضا في الحادث ونقلا إلى المستشفى بمروحية عسكرية.

وقال حاكم سيرناك صلاح الدين أباري لمحطة سي أن أن التركية إن من بين من قتلوا في الهجوم مسؤول قرية كبيرا وكان كل القتلى الآخرين من أقاربه.

وأوضح مكتب الحاكم في سيرناك في بيان له أن عملية تعقب مرتكبي الحادث بدأت.

ويأتي الهجوم بعد مقتل زعيم بارز من المتمردين في عملية عسكرية بدأتها القوات التركية في منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري في سيرناك بمساعدة حراس القرى أدت أيضا إلى مقتل 20 متمردا حتى الآن حسب الجيش التركي.

ووقعت تركيا والعراق الجمعة على اتفاقية لمكافحة الإرهاب استهدفت نحو 3000 مقاتل من متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق يشنون هجمات على تركيا، ولكن البلدين لم يتفقا على خطة كانت ستسمح للقوات التركية بتعقب المتمردين عبر حدودهما المشتركة.

وبدأ حزب العمال الكردستاني ثورة مسلحة عام 1984 بهدف إقامة وطن قومي للأكراد ودخل في صراع مع الجيش التركي أسفر عن 30 ألف قتيل من الجانبين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة