توقعات في القاهرة بتعيين نائب لمبارك   
السبت 1424/9/29 هـ - الموافق 22/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تنوعت اهتمامات الصحف العربية اليوم في معظمها مابين ملاحقة تطورات الملف العراقي وأحداثه اليومية, إلى الصراع العربي الإسرائيلي وخاصة في قضية تبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل, إلى التكهنات فيمن يخلف الرئيس المصري العجوز حسني مبارك.

عمليات تخريبية

إدارة الاحتلال الأميركي قامت بتنظيف الكتب المدرسية من أية إشارة إلى الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وحذف الكثير من ملامح التاريخ العراقي المعاصر في المقررات الدراسية الجديدة التي ستصل العراق خلال الأسبوع القادم

القدس العربي

في حوار أجرته معه صحيفة الرأي العام الكويتية وصف وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم عملية الاعتداء الصاروخي على مقر وزارة النفط العراقية مؤخرا بأنها عملية تخريبية لا علاقة لها بالمقاومة من تنفيذ من سماهم أزلام النظام البائد.

وقال بحر العلوم إن للعراقيين مصلحة في الانضمام إلى هذا المجلس, وإنهم أعلنوا مرارا أن هذا هو أهم مطالبهم من منطلق الحرص على الانضمام إلى ما أسماه الوطن الخليجي الموحد.

وإذ نفى ما تردد عن موافقة بلاده والكويت على مبادلة الغاز العراقي بالديون, شدد بحر العلوم على عدم وجود أية نية لاستخدام الموانئ الإسرائيلية لتصدير النفط العراقي.

ذكرت صحيفة القدس العربي أن إدارة الاحتلال الأميركي قامت بتنظيف الكتب المدرسية من أية إشارة إلى الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وحذف الكثير من ملامح التاريخ العراقي المعاصر في المقررات الدراسية الجديدة التي ستصل العراق خلال الأسبوع القادم وستوزع على 16 ألف مدرسة عراقية.

ونقلت الصحيفة عن بعض المحللين قولهم إن إدارة الاحتلال الأميركي التي حاولت تجنب فرض تاريخ المنتصرين على العراق اختارت إهمال التاريخ جملة وتفصيلا.

شريط صدام
نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر أميركية وصفتها بالمطلعة أن تحليل الشريط الصوتي الأخير للرئيس العراقي السابق صدام حسين بواسطة تكنولوجيا متطورة, أكد أنه سجل في سيارة تتحرك بسرعة متوسطة على طريق غير ممهدة.

وأوضحت المصادر أن التحليل يرجح أن يكون التسجيل قد تم في منطقة تقع إلى الشمال والشمال الشرقي من مدينة تكريت.

صفقة الأسرى

صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله على وشك التنفيذ بعد أن توصل الطرفان إلى صيغة شبه نهائية

الخليج

ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أن مصادر إسرائيلية سياسية عليا صرحت بأن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله على وشك التنفيذ بعد أن توصل الطرفان إلى صيغة شبه نهائية.

وحسب هذه المصادر فإن لقاء سيعقد الثلاثاء المقبل يتوقع أن يتفق فيه الطرفان على الصيغة النهائية وخصوصا بشأن عميد الأسرى اللبنانيين سمير القنطار.

وتقول المصادر إن حلين طرحا للنقاش، الأول أن يتنازل حزب الله عن القنطار والثاني أن تفرج عنه إسرائيل مقابل حصولها على معلومات من حزب الله عن مصير الطيار المفقود رون آراد.

هذا وسيصل ممثل إسرائيل في المفاوضات، إيلان بيران، الثلاثاء إلى برلين ليستمع إلى الموقف النهائي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بشأن القنطار.

ذكرت صحيفة الجزيرة السعودية أن ما تسمى بقيادة مكافحة الإرهاب التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية أوصت المواطنين الإسرائيليين بالامتناع عن زيارة إسطنبول، وتأجيل ما تقرر من زيارات حاليا، حتى تتضح الصورة إثر عمليات التفجير التي استهدفت عدة مواقع في المدينة.

وأكدت المصادر ذاتها أن مسافرين طلبوا النزول من الطائرات قبل دقائق من إقلاعها إلى تركيا.

وحسب ما قاله أحد أصحاب مكاتب السياحة الإسرائيلية فإن عدد السياح الإسرائيليين إلى تركيا انخفض بشكل كبير خلال الأسبوع الأخير منذ وقوع الانفجارين في كنيسين يهوديين.

خلافة مبارك
قالت صحيفة الحياة اللندنية إن من المتوقع أن يعين الرئيس المصري حسني مبارك نائبا له قريبا, ونقلت الصحيفة عن محللين مصريين قولهم إن جمال مبارك نجل مبارك من بين المرشحين الأكثر حظاً لهذا المنصب, ومن بين الأسماء المتداولة أيضا وزير الدفاع محمد حسين طنطاوي, ورئيس الأركان حمدي وهيبة الذي تولى سابقاً قيادة الحرس الجمهوري, ورئيس الاستخبارات العامة عمر سليمان, ووزير الإعلام صفوت الشريف.

قالت صحيفة الاتحاد الإماراتية إن الإرهاب ضاعف مما أسمته متلازمة الفقر والجوع والمرض التي تعصف بالعديد من الدول والمجتمعات. حيث بدَّد جانباً مهماً وكبيراً من الجهود والأموال التي كان يمكن رصدها للقضاء على هذه الأمراض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة