الخرطوم تطلب مساعدة أممية في التحقيق بمقتل قرنق   
الثلاثاء 1426/7/18 هـ - الموافق 23/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:20 (مكة المكرمة)، 22:20 (غرينتش)
لجنة التحقيق بمقتل جون قرنق قالت إن عملها قد يستغرق ستة أشهر (الفرنسية)
 
قالت الأمم المتحدة إن الخرطوم طلبت منها المساعدة في التحقيق في مقتل قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق.
 
وقال الناطق باسم الأمم المتحدة فرحان الحق في مؤتمر صحفي بنيويورك إن السودان قدم طلبا بالمساعدة الخميس الماضي وإن البعثة الأممية في السودان وافقت على توفير النقل والدعم اللوجيستي لفريق التحقيق, وقد تساعد أيضا في تحليل الأدلة التي جمعت من مكان الحادث.
 
وأضاف فرحان الحق أن الأمم المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة وستدرس طبيعة الأشياء التي سيطلبها السودان, قائلا إنه من الممكن أن تتدخل منظمة الطيران المدني الدولية التابعة للأمم المتحدة في التحقيق, علما بأن المنظمة التي يوجد مقرها في مونتريال مكلفة بوضع معايير السلامة الدولية.
 
وقد لقي قرنق مصرعه أواخر الشهر الماضي في تحطم مروحيته في جنوب السودان عائدا من أوغندا, وعزي الحادث إلى عدد من العوامل منها سوء الأحوال الجوية والظلام وربما لخطأ بشري.
 
وشكلت الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان فريق تحقيق قد يستغرق عمله ستة أشهر حسب تصريحات مسؤوليه الجمعة الماضي.
 
وأدى مقتل قرنق الذي جاء بعد أسابيع فقط من توليه منصبه نائبا أول للرئيس السوداني إلى أعمال عنف في العديد من مدن السودان أودت بما لا يقل عن 130 شخصا واعتقل إثرها أكثر من 3700 شخص حسب أرقام الحكومة.
 
واشنطن والبجا
على صعيد آخر التقى المبعوث الأميركي روجر وينتر بمتمردي مؤتمر البجا في شرق السودان بعد يوم واحد من لقائه جيش تحرير السودان في دارفور التي ذكر الناطق باسم قيادتها العسكرية محمد حامد أنه أبدى تفهمه مطلب الحركة بتأجيل المفاوضات بشأن دارفور الى أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بسبب المؤتمر العام للحركة الذي سيعقد قبل هذا التاريخ.
 
وقالت وكالة الأنباء السودانية إن وينتر التقى على انفراد ممثلي مؤتمر البجا وكذا والي ولاية البحر الأحمر حاتم السماني, وإن المحادثات ركزت على مسائل هي في صلب النزاع في شرق السودان مثل تقاسم الثروة والخدمات الحكومية.
 
وسيسافر وينتر هذا الأسبوع إلى جنوب السودان في محاولة لتعزيز اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان الذي لعبت الولايات المتحدة في التوصل إليه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة