الكتاب الأسود "يؤجل" قمة الترجي والصفاقسي   
الأحد 5/2/1435 هـ - الموافق 8/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:11 (مكة المكرمة)، 17:11 (غرينتش)
الرئاسة قالت إن المقصود من ذكر الترجي هو سليم شيبوب صهر بن علي الرئيس السابق للنادي (رويترز-أرشيف)
قررت السلطات التونسية تأجيل مباراة "كلاسيكو" الدوري بين الترجي والصفاقسي التي كانت مقررة اليوم ضمن الجولة الثامنة، مرجعة ذلك إلى "أسباب تنظيمية"، في حين رجح مسؤول بالترجي أن يكون ذكر ناديه في "الكتاب الأسود" -الذي أصدرته الرئاسة التونسية- السبب الرئيسي للتأجيل.

وقال بيان وزارة الداخلية "تقرر تأجيل مباراة الترجي والنادي الصفاقسي المبرمجة لهذا اليوم إلى موعد لاحق لأسباب تنظيمية". وأضاف البيان أن قرار التأجيل جاء بعد التنسيق مع جميع الأطراف المعنية بهذا الأمر.

وربط بعض المراقبين قرار التأجيل بكتاب أصدرته رئاسة الجمهورية تحت عنوان "منظومة الدعاية في حكم بن علي: الكتاب الأسود" كشف عن قوائم بأسماء صحفيين ومثقفين وحتى رياضيين وجهت إليهم اتهامات بالتورط في دعم نظام الاستبداد اعتمادا على أرشيف مؤسسة الرئاسة.

وتعرّض الكتاب إلى فريق الترجي الذي يتمتع بشعبية جارفة في البلاد، وكان يرأسه سليم شيبوب صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي لسنوات طويلة قبل أن يفر إلى الإمارات العربية المتحدة إبان الثورة مطلع عام 2011.

وقبل المباراة ترددت أنباء عن اعتزام جماهير الترجي القيام بأعمال شغب تنديدا بما ورد من اتهامات لفريقها في الكتاب، رغم إعلان مستشار الرئاسة عدنان منصر أمس أن المقصود من ذكر الترجي ليس النادي في حد ذاته، بل "الفترة المشبوهة" التي تولى فيها سليم شيبوب رئاسة النادي.

ونقل الموقع الرسمي لإذاعة شمس الخاصة عن رياض بنور رئيس فرع كرة القدم بالترجي أنه لا يمكنه تأكيد أسباب التأجيل الآن، لكنها ربما تكون بسبب "ما نشر في الكتاب الأسود وما ورد فيه عن الترجي".

ويحتل الترجي المركز الثاني في الدوري برصيد 16 نقطة، بينما يأتي الصفاقسي تاسعا بتسع نقاط، ويتبقى له مباراتان مؤجلتان بسبب مشاركته في كأس الاتحاد الأفريقي التي توج بلقبها الأسبوع الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة