روسيا تنتقد سياسة أميركا الحقوقية   
الخميس 1434/2/14 هـ - الموافق 27/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:31 (مكة المكرمة)، 14:31 (غرينتش)
 تشوركين: أميركا تتصرف بلا مبالاة فيما يتعلق بالمشاركة في الاتفاقيات الدولية المعنية (الفرنسية)

انتقدت روسيا اليوم الخميس سياسة الولايات المتحدة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وأكدت أن واشنطن لا تبالي بالتعاون الدولي في هذا المجال.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين -في تصريحات لصحفيين روس بمقر المنظمة- إن الولايات المتحدة تقدم نفسها كدولة رائدة فيما يخص الجهود الرامية إلى الدفاع عن حقوق الإنسان "لكنها تتصرف بلا مبالاة" فيما يتعلق بالمشاركة في الاتفاقيات الدولية المعنية.

وذكر الدبلوماسي الروسي أن واشنطن تشارك في ثلاث فقط من الاتفاقيات الأساسية التسع في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

وتابع قائلاً "لا يجوز أن ننسى أن الولايات المتحدة كانت من الدول القليلة التي صوتت ضد إنشاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وبعد ذلك كانت واشنطن فترة طويلة تقاطع عمل المجلس".

وأضاف أنه لدى انتخابها بالمجلس نهاية المطاف، تعهدت واشنطن بالانضمام إلى عدد من الاتفاقيات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، بما فيها ما يتعلق بحقوق الأطفال والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، لكنها لم تف بهذا الوعد حتى الآن.

وتشهد علاقات البلدين توتراً نتيجة مصادقة واشنطن على مشروع قانون يفرض عقوبات على مسؤولين روس تتهمهم بالتورط بوفاة محام روسي بالسجن، ردت عليه موسكو بإقرار قائمة بأسماء مسؤولين أميركيين تتهمهم بارتكاب انتهاكات حقوقية وتبني قانون يحظر على الأميركيين تبنّي الأطفال الروس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة