كوستاريكا تحقق المفاجأة وتهزم أوروغواي   
الأحد 17/8/1435 هـ - الموافق 15/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 0:14 (مكة المكرمة)، 21:14 (غرينتش)

أحرز جويل كامبل هدفا وصنع آخر ليقود كوستاريكا لفوز مفاجئ على أوروغواي (3-1) في مباراة شهدت أول حالة طرد في نهائيات كأس العالم المقامة في البرازيل.

وعلى ملعب كاستيلاو بمدينة فورتاليزا وضع إدينسون كافاني أوروغواي في المقدمة من ركلة جزاء في الدقيقة 24 بعد أن أعاق جونيور دياز منافسه دييغو لوغانو داخل منطقة الجزاء.

وبعد إهدار العديد من الفرص في الشوط الأول نجحت كوستاريكا في إدراك التعادل في الدقيقة 54 عن طريق كامبل من تسديدة قوية من داخل منطقة العمليات. ولم تمض سوى ثلاث دقائق حتى ضاعفت كوستاريكا النتيجة بعد أن استغل أوسكار دوارتي كرة عرضية من برايان رويز قائد الفريق ولعب الكرة برأسه على يسار الحارس فرناندو موسليرا.

وأضاف البديل ماركو أورينا الهدف الثالث لكوستاريكا قبل خمس دقائق من نهاية المباراة بعد أن تلقى تمريرة بينية رائعة من كامبل.

وقبل نهاية المقابلة بدقائق طرد حكم اللقاء لاعب أوروغواي ماكسيميليانو بيريرا بعد تدخل عنيف على كامبل.

ولم يشرك أوسكار تاباريز مدرب أوروغواي المهاجم لويس سواريز في التشكيل الأساسي، كما لم يدفع به خلال المباراة، والتزم بالتشكيلة التي أعلنها أمس الجمعة بوجود الثنائي إدينسون كافاني ودييغو فورلان، كما فضل كريستيان ستواني على راميريز الأكثر خبرة في وسط الملعب.
    
أول فوز
ويعد هذا الفوز هو الأول لكوستاريكا في تاريخ لقاءاتها الثمانية السابقة مع منتخب أوروغواي، ليرد الفريق اعتباره من نظيره الأوروغواياني الذي تمكن من إقصائه في الملحق الفاصل المؤهل إلى المونديال الماضي بجنوب أفريقيا عام 2010.

وارتفع رصيد كوستاريكا بهذا الفوز إلى ثلاث نقاط في صدارة المجموعة مؤقتا في انتظار لقاء منتخبي إنجلترا وإيطاليا في وقت لاحق اليوم السبت،  فيما تأزم موقف أوروغواي تماما بعدما ظل رصيده خاليا من النقاط.

ويحلم المنتخب الكوستاريكي بتحقيق المعجزة بالتأهل إلى الدور الثاني، ليكرر الإنجاز الذي حققه عام 1990 بإيطاليا رغم صعوبة المهمة أمام المنتخبين الإنجليزي والإيطالي.

في المقابل، قلصت هذه الخسارة كثيرا من آمال أوروغواي التي كانت تسعى للحصول على اللقب الثالث في تاريخها، أو على الأقل تكرار الإنجاز الذي حققته في المونديال الماضي عندما صعدت إلى الدور قبل النهائي.

وتلعب أوروغواي في الجولة القادمة مع إنجلترا الخميس القادم في ساوباولو، بينما يواجه المنتخب الكوستاريكي نظيره الإيطالي الجمعة القادم بمدينة ريسيفي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة