أميركا واليابان تبحثان إنشاء منصة طائرات عائمة   
الأحد 1426/7/24 هـ - الموافق 28/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:48 (مكة المكرمة)، 11:48 (غرينتش)

قالت صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية اليوم الأحد إن طوكيو وواشنطن تدرسان فكرة بناء منصة طائرات عملاقة عائمة قبالة جنوب غرب اليابان في محاولة لتقليل التلوث السمعي الناتج عن التدريبات الليلية للقوات الأميركية.

وقالت الصحيفة إن البلدين يسعيان لإدراج الفكرة في تقرير مؤقت ستتم صياغته في أكتوبر/تشرين الأول يتعلق بإعادة توزيع صفوف ما يقرب من 50 ألف جندي أميركي في اليابان.

وذكرت الصحيفة أن الجيش الأميركي يريد نقل نحو 70 مقاتلة للمنشأة ويأمل في أن يساعده استخدام المنصة العملاقة العائمة على إقناع سكان المنطقة بالفكرة.

ويستاء الكثير من اليابانيين من وجود قواعد للجيش الأميركي على أراضيهم وسط تقارير عن جرائم يرتكبها جنود أميركيون إضافة لما تسببه من ضوضاء وتلوث بيئي.

وأضافت الصحيفة أن المنصة العملاقة التي ستصل تكلفتها إلى 4.5 مليارات دولار أميركي ستقام على بعد نحو أربعة كيلومترات عن قاعدة بحرية أميركية في إيواكوني بمنطقة ياماجوتشي على الطرف الجنوب الغربي من الجزيرة الرئيسية باليابان.

وأشار التقرير إلى أن واشنطن تريد أيضا تغيير أماكن بعض التدريبات التي تجرى حاليا على جزيرة إيوجيما النائية ونقلها للمنصة العائمة الجديدة، كما أضاف أن المنصة العملاقة ستصنع من صناديق معدنية جوفاء وأن عمرها الافتراضي 100 عام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة