إيران تختبر بنجاح صاروخا مداه 300 كلم   
السبت 16/9/1433 هـ - الموافق 4/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:14 (مكة المكرمة)، 10:14 (غرينتش)
صاروخ "فاتح 110" الإيراني الصنع أثناء إطلاقه في مناورات سابقة (الفرنسية)

اختبرت إيران بنجاح الجيل الرابع من صاروخ "فاتح 110"، وفق ما أعلنه وزير الدفاع الإيراني أحمدي وحيدي الذي لم يذكر أين ومتى تمت عملية الاختبار.

ونقلت وكالة مهر للأنباء اليوم السبت عن وحيدي أن الجيل الرابع من صاروخ فاتح -الذي يتمتع بقدرة استهداف عالية الدقة بمدى أكثر من ثلاثمائة كيلومتر- تم اختباره بنجاح من قبل منظمة الصناعات الجيوفضائية التابعة لوزارة الدفاع.

وأضاف أن هذا الطراز من الصواريخ يضيف قدرة جديدة إلى القدرات الميدانية للقوات المسلحة الإيرانية، ويمنحها القدرة على استهداف "الأهداف البرية والبحرية ونقاط تجمع العدو ومراكز القيادة وبطاريات الصواريخ ومخازن العتاد والرادارات وسائر الأهداف بدقة عالية".

ولفت إلى أن وزارة الدفاع ستجهز في مشاريعها القادمة كل الصواريخ المصنعة محليا بهذه القدرة الجديدة.

واختبرت إيران -التي تقوم بمناورات عسكرية بشكل دوري- النسخة السابقة من الصاروخ مرات عدة منذ العام 2001، ويعتقد بأن مداه كان يبلغ بين 150 و250 كلم.

يشار إلى أن منطقة الخليج تشهد توترات على خلفية البرنامج النووي الإيراني، وتهديدات طهران بإغلاق مضيق هرمز الذي يعد ممرا حيويا لشحنات النفط العالمية، مما دفع الولايات المتحدة إلى إرسال عدد من سفنها الحربية مؤخرا إلى المنطقة، مع تهديدات إسرائيلية وأميركية بأن كل الخيارات مفتوحة للتصدي للنووي الإيراني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة