مصر تعلن وفاة ضحية رابعة لإنفلونزا الطيور   
الجمعة 1427/3/16 هـ - الموافق 14/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 4:08 (مكة المكرمة)، 1:08 (غرينتش)

احتكاك الناس بالطيور مصدر أساسي للإصابات في مصر (الفرنسية)

أعلنت السلطات المصرية وفاة شابة بمرض إنفلونزا الطيور ليرتفع عدد ضحايا المرض في البلاد إلى أربعة.

وذكر المتحدث باسم اللجنة العليا لمكافحة إنفلونزا الطيور ناصر كمال أن الضحية الجديدة هي فتاة في الثامنة عشرة من محافظة المنوفية شمال القاهرة، مضيفا أن المذكورة كانت بحالة سيئة عند وصولها إلى المستشفى.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن وزير الصحة حاتم الجبالي أن موت الفتاة -وهي من منطقة أشمون بالمنوفية- رفع عدد المصابين بالمرض إلى 12 شخصا.

وكانت أول إصابات بالفيروس القاتل بين دواجن مصر قد سجلت في فبراير/شباط الماضي في حين سجلت أول إصابة بين البشر في مارس/آذار.

وقد واجهت إجراءات السلطات المصرية لاحتواء المرض صعوبات لاعتياد ذوي الدخل المحدود وخصوصا في المدن على تربية الدواجن في منازلهم.

وأدى المرض الذي ظهر في آسيا وانتقل إلى أوروبا والشرق الأوسط، إلى وفاة 109أشخاص حتى الآن في أرجاء العالم.

أذربيجان
في هذا السياق أعلن مسؤول في وزارة الصحة في أذربيجان أمس أن فتاتين كانتا قد أصيبتا في وقت سابق بإنفلونزا الطيور تستعدان لمغادرة المستشفى بعد تعافيهما من المرض.

وذكر المصدر أن الوزارة تنتظر نتيجة فحوصات يجريها مختبر بريطاني لعينات أخذت من 43 شخصا للتحقق من إصابتهم بفيروس (H5N1).

فاطمة يوسف الضحية الثالثة للمرض في مصر (الفرنسية)
وأكد المصدر ذاته أنه لا يوجد حاليا في العاصمة باكو أي مرضى يعانون من الإصابة بإنفلونزا الطيور أو يشتبه في إصابتهم بها.

وفي أفغانستان أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن فيروس (H5N1) تأكد وجوده بين الدواجن في ولاية أفغانية ثالثة بعد شهر من اكتشافه في محافظتي كابل وننغهار.

وقال متحدث باسم مكتب المنظمة بكابل إن مختبراتها في إيطاليا أكدت انتقال المرض إلى طيور داجنة في ولاية لوغار الواقعة جنوب كابل.

بجع التشيك
وفي جمهورية التشيك الواقعة وسط أوروبا أكدت مصادر رسمية أن اختبارات أجريت على أربع بجعات ميتة عثر عليها جنوب البلاد، أكدت اليوم إصابتها بفيروس (H5N1) القاتل.

وذكر مدير إدارة الصحة البيطرية في براغ جوزيف دوبن أن فحوصات أجريت على أربع بجعات أخرى عثر عليها في ذات المنطقة، أكدت إصابتها بفيروس (H5).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة