نجاح تجربة صاروخ دفع ضمن برنامج الدرع الصاروخي   
السبت 1422/6/13 هـ - الموافق 1/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صاروخ الدفع الأميركي لحظة انطلاقه
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية(البنتاغون) أنها أطلقت بنجاح نموذجا أوليا لصاروخ دفع سيستخدم في مشروع الدرع الصاروخي المثير للجدل الذي يحظى بدعم قوي من الرئيس الأميركي جورج بوش.

وقالت متحدثة باسم الوزارة إن صاروخ الدفع أطلق من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا في الساعة 2000 بتوقيت غرينتش مساء أمس حاملا مركبة وهمية بنفس وزن وحجم صاروخ فعلي سيستخدم في اختبارات اعتراض الصواريخ المعادية مستقبلا. وقطع الصاروخ مسافة 4827 كيلومترا قبل سقوطه في المحيط الهادي.

وقالت المتحدثة إن أول تجربة لاعتراض صاروخ باستخدام صاروخ الدفع الجديد الذي قامت شركة بوينغ بتصميمه وبنائه ستجرى خلال عام 2002 أو2003.

وذكر نائب المدير التنفيذي والمدير العام لبرنامج الدفاع الصاروخي جيم إيفات أن أول إطلاق ناجح لهذا النموذج الأولي لصاروخ الدفع يمثل خطوة إلى الأمام نحو إنجاز النظام النهائي المكتمل لبرنامج الصواريخ التي تطلق من الأرض.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أسقطت رأساً حربية وهمية فوق المحيط الهادي في يوليو/ تموز الماضي في تجربة ناجحة لبرنامج الدفاع الصاروخي المضاد للصواريخ التي يمكن أن تكون مزودة برؤوس حربية نووية أو كيماوية أو بيولوجية.

يشار إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش يؤيد بقوة نشر الدرع الدفاعي الصاروخي الذي يتضمن إطلاق صواريخ من السفن ومن أجهزة الليزر المركبة على طائرات بوينغ 747 المعدلة لمواجهة ما يصفه بتهديدات صاروخية محتملة من دول خطرة مثل كوريا الشمالية والعراق وإيران.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة