الصين تسجل رقما قياسيا بعدد السيارات الجديدة   
الاثنين 1428/1/3 هـ - الموافق 22/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:55 (مكة المكرمة)، 16:55 (غرينتش)

 
سجلت الصين رقما قياسيا جديدا في عدد السيارات الجديدة خلال الثمانية عشر يوما الأولى من العام الجاري مما زاد من حدة الاختناقات المرورية التي تعاني منها العاصمة الصينية التي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية عام 2008.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن 22 ألف مركبة جديدة من السيارات الخاصة وحتى الشاحنات تم تسجيلها، متوقعة أن يصل عدد المركبات الجديدة في شوارع بكين في مايو/أيار المقبل إلى ما يقدر بثلاثة ملايين.

وأضافت أن "من الواضح أن العشق الصيني لامتلاك السيارات ما زال متأججا" حيث يوجد بالفعل في العاصمة الصينية أكثر من مليوني مركبة خاصة، ويحمل 4.24 ملايين شخص تراخيص قيادة من بين 15 مليونا يعيشون في بكين.

ونقلت شينخوا عن متحدث في مكتب إدارة المرور في بكين دون الإفصاح عن اسمه أنه تم منح أكثر من 2400 ترخيص قيادة جديد في يوم واحد.

وتمثل الاختناقات المرورية في العاصمة صداعا مزمنا للجنة المنظمة للأولمبياد رغم استثمار الحكومة نحو 40 مليار دولار في توسعة نظام قطارات الأنفاق القديم وشق طرق جديدة.

وتسبب الازدحام المروري أيضا في زيادة حدة مشكلة تلوث الهواء الخطيرة وتسعى الحكومة للتعامل مع المشكلة عن طريق تشجيع المزيد من الناس على استخدام وسائل مواصلات عامة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة