الهندوس ينهون احتفالهم بموقع مسجد بابري   
الأحد 21/3/1423 هـ - الموافق 2/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رئيس لجنة معبد رام أثناء احتفال لبناء معبد هندوسي على أنقاض مسجد بابري (أرشيف)
ذكرت الشرطة الهندية أن احتفالا أقامه نشطاء هندوس في موقع أنقاض مسجد بابري بمدينة أيوديا في ولاية أوتار براديش شمالي الهند انتهى بسلام دون وقوع مصادمات مع المسلمين, رغم تحديد الهندوس اليوم موعدا لإقامة معبد لهم على أنقاض المسجد.

فقد قال مسؤول بالشرطة في منطقة فايز آباد بولاية أوتار براديش إنه تم نشر نحو ألفي شرطي في اليوم الأخير للاحتفال مؤكدا أن الأمور سارت بشكل سلمي، وقد حضر الاحتفال زعماء مجلس الهندوس العالمي.

وهدم الهندوس مسجد بابري -الذي يعود بناؤه إلى القرن السادس عشر الميلادي- في ديسمبر/كانون الأول 1992 مما أدى إلى اندلاع مصادمات مع المسلمين أسفرت عن مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص.

ويزعم الهندوس -الذين ينتمي بعضهم إلى حزب بهارتيا جاناتا الحاكم برئاسة رئيس الوزراء فاجبايي- أن المسجد تم بناؤه فوق معبد لإلههم رام. وكان زعماء مجلس الهندوس قد حددوا شهر مارس/آذار الماضي موعدا نهائيا لإقامة المعبد ودعوا الحكومة إلى إزالة جميع العقبات من طريقهم لتحقيق هدفهم, ثم عادوا وحددوا اليوم الأحد موعدا جديدا لبدء البناء.

وتنظر محكمة هندية حاليا الفصل في قضية النزاع بين المسلمين والهندوس على أحقية موقع مسجد بابري بعد تجدد المواجهات بين الجانبين أواخر فبراير/ شباط الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة