لبنان يهزم فرنسا ببطولة العالم لكرة السلة   
السبت 1427/8/2 هـ - الموافق 26/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:18 (مكة المكرمة)، 11:18 (غرينتش)

لاعبو لبنان يحتفلون بالفوز الثمين (الأوروبية)


حقق المنتخب اللبناني لكرة السلة مفاجأة من العيار الثقيل وحقق فوزا ثمينا على نظيره الفرنسي ثالث أمم أوروبا ووصيف أولمبياد سيدني عام 2000 بنتيجة 74-73 الأربعاء في الجولة الرابعة لمنافسات المجموعة الأولى من بطولة العالم المقامة باليابان حاليا.
 
وأنعش لبنان بذلك آماله في التأهل للدور ثمن النهائي حيث سبق له الفوز على فنزويلا مقابل هزيمتين أمام الأرجنتين وصربيا حاملة اللقب، فيما مني المنتخب الفرنسي الذي يعج بنجوم الدوري الأميركي للمحترفين، بخسارته الثانية بعد الأولى أمام الأرجنتين وأصبح في وضع حرج إذ عليه أن يفوز على فنزويلا في الجولة المقبلة لكي يضمن تأهله.
 
ومثل هذا الفوز إنجازا تاريخيا لمنتخب لبنان في مشاركته الثانية على التوالي بالمونديال، خصوصا أنه عانى الأمرين لكي يخرق الحصار الذي فرضته إسرائيل على بلاده لكي يشارك في العرس العالمي، علما بأنه يحتاج للفوز على نيجيريا الخميس كي يضمن تأهله لثمن النهائي.
 
وقدم لاعبو لبنان أداء مميزا خصوصا نجم نادي الحكمة فادي الخطيب الذي سجل 29 نقطة، فيما لعب لاعب ارتكاز الرياضي جوزف فوغل دورا حاسما في منح لبنان الفوز بنجاحه في رمية ثلاثية منحت منتخبه التقدم 74-72  قبل 23 ثانية على نهاية المواجهة.
 

الأميركي كارميلو أنطوني سجل 26 نقطة في سلة إيطاليا (الأوروبية)

انتصارات الكبار

وفي المجموعة الأولى أيضا أكدت الأرجنتين وصيفة عام 2002 وبطلة أولمبياد أثينا 2004  موقعها في الصدارة بفوزها على نيجيريا 98-64 محققة الفوز الرابع على التوالي، بينما ضمنت صربيا بطلة العالم مكانها في ثمن النهائي بفوزها على فنزويلا 90-65 رغم أنه الفوز الثاني لها بعد الأول على لبنان، مقابل هزيمتين أمام فرنسا ونيجيريا.
 
وفي المجموعة الثانية، واصل المنتخب الإسباني تألقه محققا فوزه الرابع وجاء على حساب أنغولا بطلة أفريقيا بنتيجة 93-83، ليضمن بذلك صدارته لهذه المجموعة فيما لقيت أنغولا هزيمتها الأولى، بعد 3 انتصارات على بنما واليابان ونيوزيلندا، علما بأنها ضمنت بلوغ ثمن النهائي.
 
وضمن نفس المجموعة فازت ألمانيا على بنما 81-63 لتؤكد مكانها في الدور ثمن النهائي، وحققت نيوزيلندا فوزا غاليا على اليابان المضيفة 60-75 لتحتفظ بآمالها في التأهل.
 
وفي المجموعة الرابعة، حسم "منتخب الأحلام" الأميركي بطل هذه المسابقة 3 مرات لقاء القمة مع نظيره الإيطالي وصيف أولمبياد أثينا بالفوز عليه 94-85 بفضل 35 نقطة سجلها نجم دنفر ناغتس كارميلو أنطوني و26 نقطة من نجم ميامي هيت دواين وايد، بينما كان ماركو بيلينيلي أفضل مسجل في الفريق الإيطالي برصيد 25 نقطة.
 

القطري خالد سليمان في طريقه للتسجيل بسلة تركيا (الأوروبية)

فوز صيني
وفي نفس المجموعة، سجل العملاق ياو مينغ 26 نقطة ليقود الصين بطلة آسيا إلى تحقيق فوزها الأول على حساب السنغال 100-83، وأصبحت بحاجة للفوز على سلوفينيا في الجولة الأخيرة من أجل التأهل لثمن النهائي، فيما فقدت السنغال فرصتها.
 
وحققت سلوفينيا فوزها الثاني على حساب بورتوريكو وبنتيجة 90-82 لتعزز حظوظها في التأهل.
 
وفي المجموعة الثالثة، خطت ليتوانيا خطوة كبيرة نحو حجز مقعدها في الدور الثاني بفوزها على أستراليا 78-57، بينما فازت اليونان بطلة أوروبا على البرازيل 91-80 وتركيا على قطر 76-69.

وسيلتقي منتخبا اليونان وتركيا الخميس في قمة المجموعة بينما فقد منتخب قطر فرصته نهائيا بتلقيه هزيمته الرابعة على التوالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة