السجن لعناصر "خلية" بتهمة استهداف القوات الأميركية   
الأربعاء 29/12/1435 هـ - الموافق 22/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:14 (مكة المكرمة)، 14:14 (غرينتش)

أصدرت محكمة سعودية متخصصة بقضايا الإرهاب أحكاما على 13 شخصا، بينهم أفغاني وقطري، بالسجن ما بين 18 شهرا وثلاثين عاما بتهمة التخطيط لاستهداف القوات الأميركية في قطر والكويت، كما حُكم بالإعدام على سعوديين اثنين من منطقة القطيف شرقي المملكة بتهمة قتل شرطي والمشاركة في "أعمال شغب".

وأدين 18 شخصا من أصل 41 في مجموعة المتهمين بالقضية بالاشتراك في "خلية واحدة إرهابية تسعى لتنفيذ عملية إرهابية في دولة قطر ضد القوات الأميركية"، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية.

كما أدين المتهمون بـ"تمويل الخلية بالسلاح والأموال لتلك العملية واستقطاب أشخاص لتلك الخلية والاستعداد للمشاركة في عملية إرهابية في دولة الكويت باستهداف القوات الأميركية هناك".

وحكم على القطري بالسجن ثلاثين سنة وعلى الأفغاني بالسجن خمس سنوات، كما حكم على 11 سعوديا بالسجن بين 18 شهرا و25 سنة.

ولم يحدد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الفترة التي تعود لها التهم.

وعلى صعيد آخر، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض على سعوديين اثنين حكما بالإعدام بتهمة الشروع في قتل شرطي خلال اضطرابات شهدتها بلدة "شيعية" شرقي المملكة، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وحكمت المحكمة خلال جلستها الثلاثاء على متهم ثالث بالسجن 12 عاما في القضية نفسها.

وذكرت الوكالة أن الثلاثة أدينوا بـ"الاشتراك في مسيرات وتجمعات مثيري الشغب التي وقعت ببلدة العوامية في محافظة القطيف، وترديد الشعارات المناوئة للدولة بقصد الإخلال بالأمن وقلب نظام الحكم".

يشار إلى أن أمام المحكومين الثلاثة مهلة ثلاثين يوما للطعن في الحكم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة