زعماء المسيحية ينسقون للرد على دعوة الحوار الإسلامية   
الثلاثاء 1428/10/5 هـ - الموافق 16/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:21 (مكة المكرمة)، 21:21 (غرينتش)

لا تزال الرسالة التي بعثها عدد من علماء الدين الإسلامي إلى بابا الفاتيكان تحظى باهتمام بعض الصحف الأميركية, إذ رأت إحداها اليوم الاثنين أنها غصن زيتون يمده المسلمون إلى المسيحيين مع حلول عيد الفطر, وكشفت إحداها عن وكر أميركي للرشوة في الكويت.

"
الوثيقة "كلمة سواء بيننا وبينكم" جاءت في 29 صفحة, ودعت إلى حوار مسيحي إسلامي
"
كريستيان ساينس مونتور
كلمة سواء
تحت عنوان "المسلمون المعتدلون يتحدثون إلى المسيحيين" قالت صحيفة كريستيان ساينس مونتور إن زعماء سواد المسلمين الأعظم أرسلوا الأسبوع الماضي رسالة إلى رعاة الكنائس المسيحية.

الصحيفة قالت إن الرسالة التي وقعها 138 من الأئمة والملالي والمفتين الكبار والمشايخ والعلماء نصت على أن "مستقبل العالم يتوقف على السلام بين المسيحيين والإسلاميين" مما يستشف منه قلق من أن يخرج التوتر الحاصل بين الديانتين عن نطاق السيطرة.

وأشارت إلى أن الوثيقة "كلمة سواء بيننا وبينكم" جاءت في 29 صفحة, ودعت إلى حوار مسيحي إسلامي, حاثة الزعماء المسيحيين وخاصة أسقف كانتربيري على الرد الإيجابي والفوري عليها.

الصحيفة قالت بأن الزعماء المسيحيين في الولايات المتحدة يعملون الآن بجد من أجل إعداد رد على الرسالة ووضع الأسس العملية لتجمع مشترك.

ونقلت عن القس الدكتور شانتا بريماوردانا, مدير العلاقات الدينية بمجلس الكنائس القومي قوله إن الحوار قد بدأ "والرسائل البريدية بدأت في التطاير من هنا وهناك", كما كتبت مدرسة ييل الدينية بيانا مطولا وقعه الزعماء المسيحيون في معهدي اللاهوت بهارفرد وبرينستاون.

إ
"
رسالة علماء المسلمين إلى المسيحيين  تاريخية وشجاعة وتتميز بعمق النظر وسماحة الروح
"
فولف/كريستيان ساينس مونتور
شادة بالرسالة
كما نقلت كريستيان ساينس مونتور عن ميروسلاف فولف من مدرسة ييل الدينية إشادته بعمق هذه الرسالة قائلا إنها "تاريخية وشجاعة وتتميز بعمق النظر وسماحة الروح".

الصحيفة قالت إن هناك من يرى أن هذه الرسالة, التي تقف وراءها الأكاديمية الملكية بالأردن, اتخذت نهجا مناسبا جعلها تقنع قادة المسيحيين بضرورة لقاء قادة المسلمين للبناء على ما هو مشترك بين الديانتين.

وتعليقا على الموضوع ذاته كتب كلود صلحاني مقالا في صحيفة واشنطن تايمز اعتبر فيه أن هذه الرسالة إنما هي "غصن زيتون مده قادة المسلمين لقادة المسيحيين عشية عيد الفطر".

صلحاني أضاف أن هذه مبادرة لم يسبق لها مثيل, مشيرا إلى أنها أتت في وقت تشهد فيه العلاقات الغربية الإسلامية تأزما واضحا.

وذكر المعلق أن العلماء في جورج تاون قاموا بجرد وإبراز عدد من الأمور المتشابهة بين القرآن والكتاب المقدس.

وكر الرشوة
قالت صحيفة يو أس أيه توداي إن معسكر عريفجان الأميركي بالكويت هو قاعدة كبرى لمستودعات الجيش الأميركي ومكاتبه المعدة سلفا, وهو كذلك مركز العمليات المالية الخاصة بالجيش الأميركي في العراق, فمبالغ عقوده العسكرية تجاوزت 4,2 مليارات دولار.

لكن الصحيفة أشارت إلى أن السجلات العسكرية وسجلات المحكمة تظهر أن هذا المعسكر هو أيضا وكر للرشوة, مشيرة إلى أن السلطات الأميركية تحقق في شبكة من التسهيلات والرشاوي والاستردادات من رواتب الموظفين بلغت قيمتها عشرة ملايين دولار، ويتهم بالتورط فيها ضباط في الجيش ومقاولون ومتعاونون من الباطن.

وأضافت الصحيفة أن 13 شخصا تمت مقاضاتهم حتى الآن في هذه القضية بمحاكم فدرالية واعترف ثمان منهم بأنهم مذنبون، وحوكم عسكريان أمام محاكم عسكرية خاصة بسبب أخذهما رشاوى.

وعاقب ضباط المقاولات التابعين للجيش الأميركي ست مؤسسات إداريا بتهمة الفساد المالي في الكويت.

"
الجيش الأميركي يعتقد أنه أسدى صفعة مدوية وربما قاضية لتنظيم القاعدة في العراق في الأشهر الأخيرة
"
واشنطن بوست
شل القاعدة
قالت صحيفة واشنطن بوست إن الجيش الأميركي يعتقد أنه أسدى صفعة مدوية وربما قاضية لتنظيم القاعدة في العراق في الأشهر الأخيرة, مما جعل بعض الجنرالات يدعون إلى إعلان النصر على تنظيم القاعدة بالعراق.

إلا أن الصحيفة نقلت عن بعض المسؤولين العسكريين والمدنيين تحذيرهم من اتخاذ مثل هذه الخطوة التي يعتبرونها سابقة لأوانها, إذ قد تعرض واشنطن لمصاعب سياسية وإستراتيجية.

وأضاف أن مثل هذا الإعلان قد يعزز الانتقادات القائلة بأن الصراع في العراق قد تحول إلى حرب أهلية يتوجب على القوات الأميركية عدم التورط فيها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة