حملة لتقليص فوائد المهاجرين ببريطانيا   
الثلاثاء 1434/5/15 هـ - الموافق 26/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 1:07 (مكة المكرمة)، 22:07 (غرينتش)
كاميرون أثناء إلقائه خطابه في جامعة إيبسويتش (رويترز)

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون الاثنين إن بلاده ستبدأ حملة لتقليص الفوائد المتاحة  للمهاجرين، قبل رفع الاتحاد الأوروبي للحظر المفروض على المهاجرين الرومانيين والبلغاريين في عام 2014.

ويثير رفع القيود المفروضة على دخول الرومانيين والبلغار سوق العمل الأوروبية عام 2014 مخاوف من تدفق رعايا هاتين الدولتين من دول شرق أوروبا على بريطانيا.

وفي خطاب ألقاه في جامعة إيبسويتش شرق إنجلترا، قال زعيم حزب المحافظين إن على المهاجرين  القادمين إلى بريطانيا ألا يتوقعوا "أي شيء مقابل لا شيء"، مشيرا إلى أن "الخدمات الأساسية أمر يجب أن يكدوا ويعملوا للحصول عليه، وليست حقا يحصلون عليه بشكل تلقائي".

وشددت الأحزاب الثلاثة الرئيسية في بريطانيا موقفها تجاه المهاجرين، حيث أشارت استطلاعات الرأي إلى أن موضوع المهاجرين سيكون أحد أكبر مصادر القلق في  السباق الانتخابي المقرر في عام 2015. 

وأثار رفع القيود المفروضة على حرية الانتقال لمواطني رومانيا وبلغاريا اللتين انضمتا للاتحاد الأوروبي عام 2007، تحذيرات في وسائل الإعلام ذات الانتماءات اليمينية من تدفق المهاجرين إلى بريطانيا. 

وحمل كاميرون في خطابه على "السياحة العلاجية" التي تستغل النظام الصحي الوطني. وقال "لنكن واضحين، لدينا خدمة صحية وطنية مجانية وليس خدمة دولية مجانية". ويعني ذلك أن مواطني دول من خارج الاتحاد الأوروبي سيطلب منهم تقديم ما يتثبت امتلاكهم لتأمين صحي قبل علاجهم.

واعتبر رئيس الوزراء المحافظ أن نظام الإعانات الاجتماعية في بريطانيا شديد التراخي، مشيرا إلى أنه يريد أن تقتصر إعانة السكن من الآن فصاعدا على المهاجرين الذين مضى على وجودهم في البلاد عامين على الأقل.

وتستهدف الحكومة البريطانية أيضا المهاجرين غير الشرعيين، حيث ستضاعف الغرامة على  الشركات التي توظف المهاجرين غير الشرعيين إلى 20 ألف جنيه إسترليني (30400 دولار) بحد أقصى. وهناك أيضا جزاءات على ملاك العقارات الذين يؤجرون شققهم للمهاجرين غير الشرعيين.

وأوضح كاميرون أن عدد المهاجرين إلى بريطانيا بلغ 2.2 مليون شخص خلال الفترة من 1997 وحتى عام 2009، مشيرا إلى أن هذا العدد أكبر من ضعف عدد سكان برمنغهام، وهي ثاني أكبر مدينة في بريطانيا. 

وقال "أؤمن دائما بفوائد الهجرة، لكنني أؤمن دائما أيضا بأنه تجب السيطرة على الهجرة بشكل مناسب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة